12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كهف الجارة بالصحراء الغربية

2024/03/28 02:24 PM | المشاهدات: 51


كهف الجارة بالصحراء الغربية
انجي ماهر

كهف الجارة هو كهف يقع في الصحراء الغربية المصرية، بالقرب من واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد.

اكتشف كهف الجارة عام 1873 م على يد المكتشف الألماني «جيرها رد رولفز». جرى أول مسح أثري على أسس علمية للرسوم الموجودة بالكهف في العام 1990 على يد مجموعة من المتخصصين في هذا المجال من كولونيا وبرلين والقاهرة. وفي بداية عام 1999 وحتى العام 2002 درست الرسوم والزخارف ضمن مشروع علمي متكامل.

يقع الكهف في منطقة من الحجر الجيري إلا أن التحاليل الجيولوجية أثبتت أن الرسوبيات تتكون فقط من الحجر الرملي.

أقرأ أيضًا/الملكة نفرتيتي
يتميز الكهف جيولوجيًا برسوبيات الصواعد والنوازل. نشأ الكهف نتيجة النتحت الطبيعي للماء، وتصل ارتفاعات التكوينات الرسوبية حسب وصف رولفز إلى ثلاثة أو أربعة أقدام.

 الأشكال الرسوبية النازلة والصاعدة بالكهف أشبه ما تكون بشلالات مياه متجمدة، وهي نتيجة لملايين من الأمتار المكعبة من المياه الأرضية التي تسربت خلال رمال الصحراء منذ ملايين من السنين وخلقت هذا الكهف الارضى ثم جرى ترسيبها وتكثيفها بفعل الحرارة الشديدة. يتكون مدخل الكهف من فتحة صغيرة في مستوى سطح هضبة الحجر الجيري التي يقع بها الكهف يؤدى إلى ممر صغير ضيق يشكل مهبطًا مليئًا بالرمال التي يتميز الكهف جيولوجيًا برسوبيات الصواعد والنوازل. نشأ الكهف نتيجة النتحت الطبيعي للماء، وتصل ارتفاعات التكوينات الرسوبية حسب وصف رولفز إلى ثلاثة أو أربعة أقدام. الأشكال الرسوبية النازلة والصاعدة بالكهف أشبه ما تكون بشلالات مياه متجمدة، وهي نتيجة لملايين من الأمتار المكعبة من المياه الأرضية التي تسربت خلال رمال الصحراء منذ ملايين من السنين وخلقت هذا الكهف الارضى ثم جرى ترسيبها وتكثيفها بفعل الحرارة الشديدة. يتكون مدخل الكهف من فتحة صغيرة في مستوى سطح هضبة الحجر الجيري التي يقع بها الكهف يؤدى إلى ممر صغير ضيق يشكل مهبطًا مليئًا بالرمال التي تزحف بفعل الرياح من خارج الكهف إلى داخله. الرياح من خارج الكهف إلى داخله.

تمثل الرسوم الجدارية في الكهف الأنشطة المعتادة لإنسان تلك المنطقة مثل الصيد واللعب، وترجع الرسوم إلى عصر الهولوسيني الرطب.

أقرأ أيضًا/الشاعر العباسي أبو نواس
مدخل الكهف على هيئة فتحة صغيرة فى مستوى سطح هضبة الحجر الجيري التي يقع بها الكهف تعطي انطباعًا للزائر بالهبوط فى حوض صغير من الحجر الجيري يؤدى إلى ممر صغير ضيق يشكل مهبطاً مليئًا بالرمال التي تزحف بفعل الرياح من خارج الكهف إلى داخله.

وفي مدخل الكهف تطالعك إحدى الحجريات النابتة فى أرضية الكهف على هيئة صواعد والتي تجملها الرسوم الشهيرة أو المخربشات التي تزوي عاماً بعد آخر، ومن المدخل إلى ساحة الكهف الرئيسية والوحيدة والتي تغطي مسطحاً هائلًا من التجويف الصخري المليء بالهوابط الحجرية الرائعة المنظر والبديعة والتي يرسلها الكهف من سقفه نزولًا حتى تلتحم بأرضيته، وتمثل الساحة الأساسية للكهف فى مجملها مسطحاً من 30 مترًا مربعًا بارتفاع من خمسة إلى ستة أمتار.

ورغم أن الكهف يقع فى منطقة من الحجر الجيري إلا أن التحاليل الجيولوجية قد أثبتت أن رسوبيات الصواعد والهوابط تتكون فقط من الحجر الرملي، ما قد يلقى الضوء علميا على التاريخ الجيولوجي للمنطقة.

عند زيارة لكهف الجارة لا بد من استخدام إنارة لرؤية التكوينات الرسوبية