12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

خطوات الحصول على رخصة البناء بعد التطبيق الفعلي للنظام الجديد 

2021/05/06 03:20 AM | المشاهدات: 1282


خطوات الحصول على رخصة البناء بعد التطبيق الفعلي للنظام الجديد 
هداية السيد

تواصل مراكز التكنولوجيا في 27 مركزاََ ومدينة بالمحافظات، اليوم الخميس، تطبيق متطلبات البناء الجديدة ونظام التصاريح الجديد للمدن التي تم اختيارها للاختبار لمدة شهرين، ومن المنتظر باقي المراكز والأحياء، لبدء البناء اعتبارًا من 1 يوليو 2021.

 إقرأ أيضاً/قرارات من رئيس الوزراء بخصوص مواعيد إغلاق المطاعم والمحلات


كما تشرح جريدة عشموذيع الإخبارية بخطوات الحصول على رخصة البناء في عام 2021، بحسب عمليات تفتيش التخطيط والبناء والمتطلبات التي أعلنتها وزارة تطوير الحكم المحلي اليوم، وذلك على النحو التالي:
 
1- يتقدم المواطن بطلب للحصول على مركز تقني في المدينة أو الحي الذي يقع فيه العقار للحصول على رخصة بناء حسب النموذج المعد له في المركز ومرفق به "نسخة من بطاقة الهوية / نسخة من العقد المعلن / نسخة بيان القيمة، بشرط أن يتم إخطار المسؤول عن المركز الفني بالعقد الأصلي للقطعة، تسمح الدولة للمواطن بالحصول على شكل نموذجي للصفحة الأولى للاختيار من بينها، بالإضافة إلى بيان يوضح المستندات في ملف التصريح.
 
2- على المواطن الدخول في اتفاقية مع مهندس أو مكتب هندسي لإعداد مستندات التصريح والدخول في اتفاقية مع مهندس أو مكتب هندسي أو منزل متخصص لإعداد تصميم هندسي للمبنى على أن تحتوي المستندات على جميع المستندات المقدمة في قانون البناء وفقًا لإقرار تسلمه المواطن عند تقديم الطلب، وإقرار الصلاحية الأصلي والعقد الأصلي للمشهور.
 
3 - يقدم المهندس للمركز الفني مستندات التصريح وفق التفويض الممنوح له من قبل المواطن بشرط أن تكون المستندات مستوفية لكافة المستندات.
 
4- يقوم المركز الفني باستلام ملف الترخيص ومراجعته وتزويد المواطن بإثبات الاستلام.
 
5- يتم إخطار المواطن بعد 30 يوماً من تاريخ تقديمه لوثائق التصريح للحضور إلى المركز الفني للحصول على التصريح ودفع الرسوم وفقاً لقانون البناء.
 
6- في حال رغبة المواطن في البدء بالبناء يجب على المشرف التقدم للمركز الفني حسب الدواء المعد لذلك على أن يتم التوقيع على المقاول والمهندس المسؤول عن المشروع في المركز الفني ويقوم مهندس التخطيط بالقيام بذلك معاينة الموقع مع مهندس المعاينة لتحديد التخطيط للأعمال على أن يلتزم المهندس بتقديم تقارير ربع سنوية عما يجري في المركز الفني.
 
7- في نهاية عملية البناء، يقدم مهندس التفتيش شهادة قيمة البناء للإشغال إلى المركز الفني الذي يتفقد أعمال البناء المنفذة، ووفقاً للامتثال، يزود المواطن بخطاب إلى مختلف المرافق. 
 
إقرأ أيضاً/ عاجل.. هجوم إسرائيلي على جنوب سوريا


وحثت جريدة عشموذيع الإخبارية الوزارة على سرعة الإعلان عن متطلبات البناء الجديدة وفتح تصاريح البناء بسبب انكماش في قطاع البناء والهندسة المدنية قبل نحو عام لوقف البناء في مدن وعواصم المحافظات، مما تسبب في خسائر بالمليارات في الصناعة، تعطيل عمل ملايين العمال.