12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الهرم الأحمر. 

2021/01/16 10:38 AM | المشاهدات: 962


الهرم الأحمر. 
أمل سعد البنا

هرم سنفرو المائل هو أحد أهرامات مصر وأحد ثلاثة أهرامات قام ببنائها الملك سنفرو، استغرق العمل في بناء الهرم المائل 14 سنة، ‎ويعد الهرم المنحنى ثالث أكبر هرم بعد هرم الملك خوفو والهرم الشمالى‫ للملك سنفرو، أيضاً يُعرف هذا الهرم بالهرم المنحني أو المنكسر الأضلاع، أو المنبعح، وأيضاً يُعرف بالهرم الأحمر، ولذلك إشارة إلي لون أحجاره يميل إلى اللون الأحمر، كل المقطوعة من محاجر الجبل الأحمر بالعباسية، يبلغ ارتفاع الهرم 99متر.

 

إقرأ أيضاً/مصطفى السيد

 

 

أصاب المهندس المصري الإحباط، ولكنه لم يتسسلم لعدم توفيقه في الوصول بالمقبرة إلي الشكل الهرمي الكامل، واختار مكاناً يبعد حوالي 2كم إلي الشمال من الهرم القبلي، حيث جاءت زاوية البناء دقيقة هذه المرة ليصبح الهرم الشمالي للملك سنفرو أول هرم كامل في تاريخ عمارة الأهرام في مصر.

بدأ المهندسون في بناءه ليصعد بزاوية 58 درجة، وعندما وصل إلى نصف ارتفاعه اكتشفوا أن الزاوية الكبيرة تتسبب في ارتفاع حاد يـصعب العمل من أجل تكملته وبناء الجزء العلوى منه، بنى المهندسون جدارًا تدعيميًا جعل زاوية الميل 55 درجة، ثم تم تكملة البناء بزاوية منحنية.

 

إقرأ أيضاً/أسطورة أخيليوس

 

 

وامتدت أعمال الترميم من قاعدة الهرم وحتى ارتفاع أربعة أمتار تقريبًا، وتم تجميع الأحجار المتساقطة حول الهرم وإعادتها إلى أماكنها الأصلية، كما تم ملء الفواصل بين مداميك الأحجار التي فقدت مونتها بسبب عوامل التعرية، مع الحفاظ علي القيمة الأثرية للهرم.

 

 

إقرأ أيضاً/العشق الإلهى