12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. رؤية الكائنات الخفية

2022/05/25 10:48 AM | المشاهدات: 1134


|شمس مصر|.. رؤية الكائنات الخفية
اسراء أشرف الطنطاوي

 

الماورئيات المرعبة:-

كثير من الناس يهتمون بعالم الماورائيات؛ وجود الجان والملائكة حقيقة ثابتة رغم غيابهما عن عالم الشهادة، حيث لا يدركهم الناس بأعينهم المجردة لمكوثهم فى العالم الخفى، قد يتحركون حولنا ولا نراهم، حيث ثارت خلافات فى الرواية والرؤى والشهادات حول ظهور الجن، وعدم رؤية الملائكة، رغم أن العنصرين توصف بأنها أجسام لطيفة هوائية، كمان أنهم أجناس وأصناف وألوان وأمم وديانات، فيهم المسلم، المسيحي واليهودي، وحتى البوذي وغيرهم.

 

 

خلافات الرؤية الكلية للجان ومنهم الشياطين والأبالسة، ورؤية الملائكة، دائرة وسط روايات شعبية متناثرة فى كل زمان ومكان وجميعها من قبيل الحكايات التى تصل إلى حد الهوس و الالتباس والزعم وتعليق شماعات النجاح والفشل على الجان والأعمال، وأكد أن الجن مخلوق من مخلوقات الله لا يرى بالعين، ولا يظهر فى الطبيعى، وقد تحدث النبي عن الجن فى إطار الغيبيات.

 

اقرا ايضا|شمس مصر|.. واذكروا الله كثيرا

 

تنبية:-

إن سلاح المؤمن أمام هذا العدو ظاهر العداوة هو الاستعاذة من شره بخالقه جل وعلا، كما لقوله تعالى: (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، وكثرة التعوذ من شر الجن ومن شر الأنس أيضا، بدليل قوله تعالى: «وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون»، وتجنب ذلك، كما قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ).

 

كما أنه ليس للجن على الإنس الصالح سلطان، ولا يستطيع أن يخترقه لا من قريب ولا من بعيد، ولذلك هو يستضعف الإنسان الضعيف فقط، مضيفا أن القرآن الكريم نص على أن الجن لا يعلمون الغيب عندما تحدث عنهم في سورة الجن قال تعالى: (وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا)، مشيرا إلى أن ما نسمعه ونشاهده من دعاوى كلام ما يطلق عليه الملبوس هو خيالات واختراعات لا أساس لها من الصحة، فقوة الجن هي في الوسوسة والإضلال، وليس في التلبس لقوله تعالى: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ).

 

اقرا ايضا|شمس مصر|.. اعف عمن ظلمك

 

شرح التعريف:-

إن الله، أعطى الجن القدرة على التشكل بالفعل، لكن ليس في صورة إنسي، بل يمكنهم التشكل في صور الحيوانات والدواب كالقطط، الكلاب، والحيات، وأكد أنه لا يعتقد في قدرة الجن على التشكل في صورة الإنس لأن هذا قد يترتب عليه "خلل عظيم في حياة البشر"، فالجن مخلوقات خلقت من "نار" أي أنهم أجساد نارية خفيفة جدًا "فيها من اللطف الشئ الكثير".

يقترن الجن بالإنسان إعتقادا منه الانسان يتعمد أذاه، وبالفعل قد يؤذي الانسان هذة المخلوقات دون أن يدري بهم، ويتشكل أذي الإنسان كالأتي:-

الصراخ والبكاء والغناء فى الحمام؛ فهو المكان المفضل لدي الجن.

إيذاء القطط والكلاب والغربان، وبعض الحيوانات التي من الممكن أن تكون أصلا جنى متشكل فى حيوان.

قرأة كتب السحر ومحاولة إستحضار الأرواح، مثل الويجا وغيرها.

القفز من مكان عالى دون أن يسمي الله، فقد يسقط على جني دون قصد.

 

اقرا ايضا|شمس مصر|.. هل تجوز الرحمة على غير المسلم

 

للجن أنواع عدة تعكس طباع هذه المخلوقات الخفية:

الضوئيون:-

هذا النوع مختص بالمسلمين فقط، وهم أحفاد الذين عاشروا زمن الرسول محمد وحضروا معه دعوته للإسلام، وهم أقوى أنواع الجن على الإطلاق، ولكن أنواعهم قليلة قياساً ببقية الأنواع، ويستطيع الجني الضوئي قتل مائة شيطان بضربة واحدة في المعارك والحروب التي تحدث بين المسلمين والشياطين.

القمريون:-

هذا النوع يمثل من حيث العدد 80% مسلمين و20% شياطين، وهو يأتي بالمرتبة الثانية بعد الضوئي ويستطيع أبناء الجن الضوئي والقمري التزاوج دون غيرهما من الانواع الأخرى؛ فيما لو كانوا من المسلمين، أما الشياطين فلا يتكاثرون إلا بواسطة القطط.

الناريون:-

هم أصل الجن، لم يكن موجوداً أي نوع في بداية خلق الجن إلا الناريون، مثل أبليس وأولاده، ويمثل هذا النوع العدد الأكبر في عالم الجان، ويصل عددهم تقريباً إلى النصف من أعدادهم في الكون. 

المائيون:-

يعيشون في الماء، وهم فصيلة كبيرة ومهمة جداً منهم علماء وأطباء ومقاتلون، وإذا أراد هذا النوع من الجن الطيران؛ فإنه يتحرك بمساعدة بخار الماء وبخطوط ضوئية معقدة.

الترابيون:-

يسكن الجان الترابيون الأرض وباطنها، ويستطيع هذا النوع التنقل في باطن الأرض بسرعة عجيبة من خلال الشقوق والفراغات ويستطيعون استخدام أنفاق خاصة، هذا النوع يعتبر من أقصر أنواع الجن من حيث الطول بل هم أقزام، «وهم أكثر أنواع الجن احتكاكاً بالإنسان الذي يتواصل معهم في أعمال السحر والشعوذة».

يسكن الترابيون البيوت والمنازل المهجورة، وهم أكثر نوع يستخدمه السحرة لإتمام السحر عند الأنس لأنه لا يطير ولديه القدرة على الاختباء في باطن الأرض وبين الجداران والشقوق.

الهوائيون:-

هذا النوع نادرآ مايمس الانسان، وإذا مسة يكون المس جزئي لا يشكل خطرآ، أطلق علية "اللطيف" لانه أقل أنواع الجن تحملآ، ولا يخاطر فى قتال أنواع مثل باقي الجن، فقدرته تقتصر فالسماء.

الجن العادي:-

يسكنون البيوت والمراحيض، لا يؤذون إلا فى حالات نادرة، هم أضعف أنواع الجن من حيث القوة البدنية.

 

يعتقد الإنسان نفسة فربسة سهلة، ولكن يجب أن لا ينسى أنه أكثر الكائنات الحية التى ميزها الله، فلا ريب أن الإنسان في صراع مستمر مع الشيطان، فالشيطان لا يألو جهداً في سبيل إضلاله، لقوله تعالي: (قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيم ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ)، لذلك إحترس فالإنسان هو أكتر المخلوقات شراً على الإطلاق..