12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أفضل طرق التعامل مع الزوج المدمن

2020/12/26 05:12 PM | المشاهدات: 832


أفضل طرق التعامل مع الزوج المدمن
هاجر هاني فتح الله

يعد الإدمان هو الاعتياد على فعل شيء ما بطريقة منتظمة، من أجل الشعور بالرضا والمتعة والنشوة، أو تخفيف الضغط النفسي على الشخص، على الرغم من العواقب الضارة التي تلي هذا الفعل دون الاهتمام بها.

------------

اقرأ أيضاً/رق عملية للتخلص من إدمان الهاتف

-------------

وعلاج الإدمان هو مساعدة مريض الإدمان على التوقف عن تعاطي المخدرات والكحوليات والعادات السيئة، مثل إدمان القمار والإباحية.

 

- أنواع الإدمان:- 

 

١- إدمان المواد المخدرة: إدمان النيكوتين الموجود فى التبغ، إدمان المواد الكحولية، رائحة المواد مثل البنزين والسولار، إدمان أدوية المسكنات.

 

٢- إدمان السلوكيات الخاطئة: إدمان الكافيين، إدمان الجنس، إدمان التسوق، إدمان العمل.

------------

اقرأ أيضاً/كيفية التعامل مع الزوج المزاجي

-------------

- أسباب الوقوع فى الإدمان:- 

 

١- استعداد المخ للإستجابة: قد يتكيف المخ مع هذه المواد، ويحتاج للعودة والتجربة مرة أخري، وهكذا مع السلوكيات الخاطئة.

 

٢- التجربة فى سن مبكرة: وهذه من أهم العوامل الأساسية للإدمان.

 

٣- البيئة والمجتمع: من أكبر الأسباب للوقوع فى الإدمان، حيث من الضغوطات والمشاكل النفسية يلجأ الشخص إلى شئ يخفف به هذا العبء.

 

- نصائح للمرأة للتعامل مع الزوج:- 

 

1- التعرف على المخدر: لا بد من التعرف لأي درجة أصبح زوجك، والتعرف على شخصيته الجديدة، إذ لا بد من القراءة عن الإدمان، والأسباب التي أدت إليه، وكيفية علاجه.

 

2- المواجهة: لا بد من مواجهة المشكلة، والاعتراف بها، لأن هذا أول طريق لحلها، ويكون بالأسلوب الهادئ غير المتعصب، لكي لا ينفر المريض ويتحول إلى الهجوم والغضب.

 

3- إظهار الحب والثقة: "أنا أثق بك، أنا احتاجك، أنا أحبك"، كل هذه الكلمات مهمة جداً فى العلاج؛ لأن هذا يشجعه ويعطيه القوه للتحمل مع ثقتك التامة به مع بعض الحرص.

 

4- تجنب اللوم والعتاب: نعم الإدمان شئ مخجل، شئ لا يحبذه أحد، ولكن عامليه على أنه ضحية، أنه مغلوب على أمره، لا تلوميه فيغضب فيولد عنه التمرد وعدم اللجوء للعلاج.

-------------

اقرأ أيضاً/6 أنواع من الرجال، احذري الاقتراب منهم

--------------

5- ذكريه بأضرار الإدمان عليه: نعم ذكريه بأحلامكما سوياً قبل الزواج، ذكريه بطموحاته، وأنها مع الإدمان لن يستطيع تحقيقها، ذكريه أن الإدمان يفسد كل جميل، والإدمان لا يبقي مع الشخص شئ، ذكريه بخطورة الإدمان عليه وعلى من حوله، وأيضاً عقابه فى الآخره وليس الدنيا فقط، ذكريه بكل ما يتعمد نسيانه.

 

6- عدم مده بالمال: مهما يحدث لا تعطيه المال، مهما يكن السبب ففى النهاية سوف يذهب بها لما يدمنه سواء الخمور أو الحشيش أو غيره.

 

 7- طلب المساعدة الطبية: كلما كان هذا أسرع كلما قل من أثر المدمن على من حوله قبل نفسه.