12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

العراب أحمد خالد توفيق

2021/09/20 06:22 PM | المشاهدات: 747


العراب أحمد خالد توفيق
عبير عبد اللطيف

 

من منا لم يعشق الدكتور السبعيني الأعزب رفعت إسماعيل في سلسلة ما وراء الطبيعة وعاش معاه ومع حكاياته الكثير من الخيال والإثارة وحبس الأنفاس والرعب من منا لم يذكر الكثير من كلماته والتي من شدة روعتها لا نستطيع نسيانها، من منا لم يدخل عالم الفانتازيا والخيال مع عبير والسلسة الرائعة فانتازيا، ولكن هناك من لم يعلم الكثير عن مؤلف هذه الروائع الكاتب الكبير أحمد خالد توفيق رحمه الله لذلك سوف أتحدث في مقالي هذا عن العراب أحمد خالد توفيق .

ولد أحمد خالد توفيق في محافظة الغربية في مدينة طنطا في 11 يونيو 1962 ودرس في كلية الطب جامعة طنطا وتخرج منها عام 1985 وحصل على الدكتوراة  في طب المناطق الحارة عام 1997، تزوج طبيبة من المنوفية ولديه من الأولاد محمد ومريم، وقد كان مثله الأعلى هو الكاتب نجيب محفوظ، ومما لا شك فيه أن دراسته للطب قد أثرت في كتاباته وهذا نجده واضحًا في مؤلفاته فالبطل الرئيسي في سلسلة ما وراء الطبيعة كان طبيبًا لأمراض الدم، وأيضا بطل سلسلة سافاري كان طبيبًا يعمل في الكاميرون بل وقام في هذه السلسلة بعرض الكثير من الأمراض وأسبابها وتاريخها حيث طب المناطق الحارة، كما كانت أحد مؤلفاته الساخرة هو كتاب بعنوان (الطريف في طب الريف ) وهو كتاب يناقش التكليف في الريف وما يتعرض إليه الطبيب .
=========
اقرأ أيضًا /ظاهرة الانتحار تدمر مجتمعات
=====
يعتبر أحمد خالد توفيق من رواد أدب الرعب في العالم العربي وقد أطلق عليه كاتب الشباب وقد كانت أول كتاباته رواية أسطورة مصاص الدم وكالعادة قبلت بالرفض كما هو الحال في أي شيء خارج عن المألوف عندما عرضها على المؤسسة العربية الحديثة بل ونصحوه بتغير كتابته للأدب البوليسي ولكن قد تم تشكيل لجنة من قبل رئيس المؤسسة حمدي مصطفى لعرض الرواية عليها ولحسن حظه كان يوجد في هذه اللجنة صاحب سلسلة الرجل المستحيل الدكتور نبيل فاروق والذي قد أشاد بالرواية وحبكتها وطريقة ترابطها وبما تحتويه من تشويق وإثارة ولذلك كان أحمد توفيق يعتقد أن كتاباته كانت لن ترى النور وتخرج للناس و كان قد يتوقف عن الكتابة لولا رأي الدكتور نبيل فاروق وبهذا قد توالت روايات أحمد خالد توفيق وكذلك توالى تمتعنا بكل كتاباته على مدى الأجيال حتى بعد وفاته .

للأديب أحمد خالد توفيق الكثير من المؤلفات والتي لن نستطيع ذكرها ولكن نذكر منها على سبيل المثال سلسلة ما وراء الطبيعة وقد كانت أول بدايته حيث بدأت هذه السلسة عام 1993 و صدر منها عام 2014 وكان عددها 80 رواية بالأضافة إلى بعض الأعداد الخاصة يعرف بطلها الدكتور رفعت إسماعيل نفسه يقول(أنا الشيخ الفاني الذي تشبه حياته ورقة في شجرة صفصاف إبّان الخريف . الكل ينتظرها كي تسقط، الكل يعرف يقينًا أنّها ستسقط، ناموس الحياة يقول إنها ستسقط، لكنها لم تسقط بعد! والتفسير الوحيد عندي هو أن أجلي لم يحِن بعد .)، سلسلة فانتازيا بدء صدورها عام 1995 وتعتبر السلسلة الوحيدة نسائية البطولة فبطلتها عبير تقوم باستخدام جهاز ترى وتعيش من خلاله الكثير من الحكايات الخيالية وعددها 63، وكذلك سلسلة سافاري بدأت عام 1996 وصدر منها 52 عدد , وروايات عالمية للجيب وتعتبر مشتركة مع الدكتور نبيل فاروق فقد كان هو مبتدأها حتى العدد السابع ثم تولى أحمد خالد توفيق كتابتها لانشغال الدكتور نبيل، وأخيراً لن نستطيع عدم ذكر رواية يوتوبيا وهي رواية صدرت عام 2008 تشرح حال مصر وشعبها عام 2023 وقد ترجمت للكثير من اللغات الأنجليزية والفرنسية والألمانية كما تم نشرها في كثير من الدول العربية ، و رواية السنجة صدرت عام 2012، رواية في ممر الفئران، وقد كانت آخر رواياته هي شآبيب وصدرت عام 2018 وقد حصلت على جائزة أفضل كتاب وهي رواية ترصد معاناة العرب في البلاد الأجنبية بشكل عام .
=========
اقرأ أيضًا مقبرة وادي الملوك
=====
من أهم أقواله
الكلام الفارغ يجب أن يقرأ بسرعة البرق، والكلام المهم يجب أن يقرأ ببطء السلحفاة، نصيحة لن أنساها لأحد معلقي الكتب الأمريكيين .

كان اسمه جابر، وقد كان أحمق لم يفهم قواعد أي شيء، بشكل ما، يستحق الفقراء كل ما هم فيه، إنهم أقل ذكاء من أبنائنا، إنهم ضعيفو الإرادة خاملون، تركوا أنفسهم يسرقون كل هذا الزمن من دون أن يحركوا إصبعاً، هم بهذا انحدروا إلى درجة أقل من مرتبة الحيوان، حتى النحل يلدغك لو حاولت سرقة عسله والدجاج ينقر أظافرك لو حاولت سرقة البيض، بينما هم ظلوا خائفين صامتين .

دعني أخبرك بشيء مهم، لا تقض حياتك بانتظار أن تنتهي الفترة كذا والفترة كذا، أن تنتهي فترة الدراسة، أن تنتهي فترة التجنيد، أن تنتهي فترة الانتداب إلخ، لسوف تجد أن حياتك صارت مجموعة من الفترات يجب أن تنتهي وهوب!  تكتشف أنك بلغت نهاية العمر دون أن تنعم بحياتك يوما واحدًا،  يجب أن تستمتع بكل فترة كأنها هي الصورة الوحيدة النهائية لحياتك .
لن يفهموك ، فأنت تتحدث عن أمرٍ قطعت فيه آلاف الأميال تفكيرا ولم يمشوا فيه خطوة واحدة ، لن يشعروا بك ، فأنت تشرح شعورا جال في قلبك كلّ ليلة ملايين المرّات ولم يطرق قلبهم ليلة، ليس ذنبهم ، بل هي المسافة الهائلة بين التجربة والكلمات .

قلت لها إن الناس يجب ألا تتزوج إلا لكي تأتي للعالم بمن هو أفضل... طفل أجمل منك، أغنى منك، أقوى منك .. ما جدوى أن يتزوّج الشّقاء من التّعاسة؟ الهباب من الطّين؟ ما الجديد الّذي سنقدّمه للعالم سوى المزيد من البؤس؟ 

وله في الموت أقوال كثيرة منها
 أنا يا رفاق أخشى الموت كثيرًا، ولست من هؤلاء المدعين الذين يرددون في فخر بطولي نحن لا نهاب الموت، كيف لا أهاب الموت وأنا غير مستعد لمواجهة خالقي، إن من لا يخشى الموت هو أحمق أو واهن الإيمان .
إنَّ سر تقديرنا البالغ لمن ماتوا، هو أنهم لن يضرونا بعد الآن .
 ستكون مشاهد جنازتي جميلة ومؤثرة لكني لن أراها للأسف برغم أنني سأحضرها بالتأكيد .
أما أنا فأريد يُكتب على قبري "جعل الشباب يقرأون " .
=========
اقرأ أيضًا /تمثال الملك رمسيس الثاني
=====
توفى أحمد خالد توفيق في طنطا حيث رفض الإقامة في القاهرة وظل بها حتى أخر يوم في حياته وكانت الوفاة نتيجة أزمة قلبية مفاجئة أدت بحياته في 2 أبريل 2018 عن عمر يناهز 55 عامًا وقد كان أصيب بها مرتين قبل ذلك الوقت الأولى في عام 2011 والثانية عام 2015، مات العراب ولكنه سيظل موجود دائما بكتاباته ومؤلفاته وكلماته ستظل دائما في قلوبنا .
وأخير أختم مقالي بكلماته
وداعا أيها الغريب
كانت إقامتك قصيرة لكنها كانت رائعة ..
عسى أن تجد جنتك التي فتشت عنها كثيرا ..
وداعا أيها الغريب ..
كانت زيارتك رقصة من رقصات الظل ..
قطرة من قطرات الندى قبل شروق الشمس ..
لحنا سمعناه لثوان هناك من الدغل.. 
ثم هززنا الرؤوس وقلنا أننا توهمناه..
وداعا أيها الغريب .