12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أمراض تصيب الأطفال فى فصل الخريف

2020/10/04 02:02 PM | المشاهدات: 613


أمراض تصيب الأطفال فى فصل الخريف
نادين محمود صادق

يعد فصل الخريف هو موسم تتغير فيه الكثير من الأشياء المحيطة بنا، ويكون الأمر أصعب بالنسبة للأطفال، وذلك لأن ما زالت مناعة أجسادهم ضعيفة، لذا فهم بحاجة إلى الوقاية والرعاية خاصة مع حلول الفصول الباردة كالخريف والشتاء.  

---------

اقرأ أيضاً/ كيف تكوني أماً ناجحة

---------

وتعتبر الحساسية الخريفية من أكثر المشاكل الصحية ظهوراً عند الأطفال خلال هذا الفصل، وعندما يكون الطفل من المصابين بالحساسية فإن حالته تزداد خلال فصل الخريف بسبب تقلب المناخ المستمر.  

 

- الأمراض التي تصيب الأطفال خلال فصل الخريف:- 

 

1-تعتبر من أبرز الأمراض التي تصيب الأطفال فى فصل الخريف، هي السعال والكحة، وتكون ناتجة عن الطقس الجاف والبارد، خاصة أن فصل الخريف يشهد الكثر من التقلبات المناخية، من بارد إلى جاف، إلى رطوبة، لذلك يجب الإنتباه إلى الملابس المناسبة التي يرتديها الطفل، مع تقديم المشروبات الساخنة المفيدة، وعدم إعطاء الطفل المضادات الحيوية التي تقلل من مناعته. 

----------

اقرأ أيضاً/ 5 طرق للوقاية من هشاشة العظام

----------

2- برد المعدة، ويختلف برد المعدة عن التسمم الغذائي، وينتج برد المعدة عن تعرض الطفل لإنخفاض درجة الحرارة فى المكان المحيط به، كما أن تعري بطن الطفل بسبب اللعب وغيره يؤدي إلى إصابته ببرد المعدة، المصاحب بارتفاع درجة الحرارة، والإسهال بسبب نقص المناعة، ويمكن علاجه ببعض من الأعشاب الطبيعية الدافئة، مثل البابونج والزنجبيل وغيرها. 

 

3- الحساسية الموسمية خلال فصل الخريف، فقد يصاب الأطفال ببعض أنواع وأشكال الحساسية فى فصل الخريف، من ضمنها حساسية ما يصيب بشرة الطفل ويسبب تهيجها، وظهور الطفح الجلدي، وبعضها يصيب العيون ويسبب بعض التهيج والإدماع والإحمرار.

 

وهناك بعض أنواع الحساسية، ومنها الصدرية والتنفسية، وقد تزداد حدتها، ويحتاج الطفل لدخول الطواريء وتلقي العلاج بأجهزة التبخير المحتوية على موسعات الشعب الهوائية. 

-----------

اقرأ أيضاً/ 4 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

-----------

4- الأمراض الصدرية، وتعتبر أيضاً من الأمراض التي تصيب الأطفال فى فصل الخريف، خاصة وأن الهواء يكون مثقلاً بالغبار والفيروسات والميكروبات التي يسهل تنشقها وتسربها إلى داخل الجسم، والوصول إلى الرئتين، ومن هنا ننصح بأهمية شرب الماء بكثرة التي تحمي الجسم من تراكم الميكروبات، وتنشط الدورة الدموية فى الجسم لدي الطفل.