12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

''كيفية استثمار العشر الاواخر من رمضان''

2020/05/17 02:45 PM | المشاهدات: 739


''كيفية استثمار العشر الاواخر من رمضان''
عبد الرحمن شعبان

لعلنا كلنا نعلم أن للعشر الأواخر من شهر رمضان قيمه وأهمية كبيرة ولكن ماذا يوجد داخل العشر الأواخر من شهر رمضان ؟

اولا : أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان في أحد ليالي الحادي والعشرون أو الثالث والعشرون أو الخامس والعشرون أو السابع والعشرون أو التاسع والعشرون من شهر رمضان لقوله -صلى الله عليه وسلم- "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان" . 
ولعل هذه الليلة هي من أعظم الليالي في السنة أن لم تكن أعظمهم لقوله تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليله القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر * تنزل الملائكة والروح فيها * بإذن ربهم من كل أمر * سلام هى حتى مطلع الفجر } 
ولقوله صلى الله عليه وسلم "من يقم ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" . 

اقرأ أيضا استثمار العشر الأواخر من رمضان

ثانيا : مكانة ليلة القدر العظيمة بين كل الليالي لأن فيها نزل الله القرآن على نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- وأن التعبد في هذه الليلة خير من التعبد ألف شهر وينزل الملائكة والروح في هذه الليلة المبارة بإذن من الله تعالى .

اقرأ أيضا غض البصر

ثالثا : الإكثار من تلاوة القرآن والصلاة في العشر الأواخر من شهر رمضان لأن الشهر يكون قد أوشك على الإنتهاء وليست كل السنة رمضان فمن اللازم أن نودع رمضان بأعمالنا التي ترضي الله -سبحانه وتعالى- وأن نودع هذا الشهر بقلوبنا راجين الله تعالى أن يعيده علينا بالخير واليمن والبركات .

اقرأ إيضا كيف نستثمر رمضان

رابعا : الإكثار من قول الأذكار لأنه ورد فيها الكثر من الأحاديث التي ترفع عمل العبد وخصوصا أننا في أيام لا تتكرر كثيرا فهي تتكرر في السنة مرة واحدة فمن اللازم أن نغتنم أي فرصة تساعدنا على رفع أعمالنا وأن نغتنم أي عمل يقربنا إلى الله سبحانه وتعالى .

اقرأ أيضا أعمال في رمضان

خامسا : بالتأكيد أن في العشر الأواخر من هذا الموسم بالذات ليس هناك إعتكاف في المساجد لأنها مغلقه بسبب فاجعة كورونا ولكن هل يمنعك ذلك عن الإعتكاف في منزلك لتعبد الله تعالى ؟ من كان في نيته الإعتكاف ف المسجد فهور بالتأكيد سيعتكف في منزله ليعبد الله تعالى أيضا وليستثمر العشر الأواخر بالتعبد وبالتقرب من الله سبحانه وتعالى .