12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الملك خعفرع وتوليته العرش

2020/09/28 04:44 PM | المشاهدات: 647


الملك خعفرع وتوليته العرش
يثرب أشرف


اولا"نبذة عن اﻷسرة الرابعة"(٢٦٨٠-٢٥٦٩):-
أسرة بناة اﻷهرام الكبري.
إذا كانت الدولة القديمة تمثل قمة حضارية بين حقب التاريخ المصرى القديم فإن اﻷسرة الرابعة هي قمة ازدهار الدولة القديمة.تشير آثار اﻷسرة الرابعة ووثائقها المكتوبة علي تزايد القوة المركزية للدولة القديمة أثناء حكم اﻷسرة الرابعة.اكتملت خلالها اﻷلقاب الملكية الخمسة وتعددت اﻷلقاب الوظيفية.
كانت همزة الوصل بين اﻷسرتين الثالثة والرابعة اﻷميرة"حتب حرس"بنت الملك حوني أخر ملوك اﻷسرة الثالثة.

ثانيا"الملك خعفرع":-

اولا"كيف تولي الملك خعفرع الحكم":-
يري الدكتور نيقولا جريمال أن حدث صراع بين" جد اف رع"و"خعفرع"ودعم خعفرع كهنة الشمس لكي ينتصر على أخية "جد اف رع"ويعتلي العرش.
ربما أن "جد اف رع" تعرض لمؤامرة من أخية خعفرع الذي دعم كهنة الشمس واتخذ لقب"سا رع"ابن الشمس وربما تلقب بهذا اللقب حتى يساير مذهب الشمس وإرضاء لكهنة الشمس .و هرم الملك جد اف رع في أبو رواش لم يستكمل وذلك يدل على فترة حكم قصيرة والعثور على العديد من تماثيل الملك جد اف رع محطمة.وتمثال الملك خعفرع الديوريتي المحفوظ بالمتحف المصري بيظهر الصقر حورس وهو بيحيط بجناحيه برأس الملك خعفرع وهذا بيدل على أن ملك استعاد العرش. 
يري الدكتور أحمد فخري أنه لايمكن القول أن"جد اف رع"قد مات ميتة طبيعية أو أنه كان ضحية مؤامرة من المؤامرات.وتلاه علي العرش أخوه خعفرع.تزوج من اﻷميرة "مرسي عنخ الثالثة"بنت اﻷمير"كاوعب"من زوجته "حتب حرس الثانية".

ثانيا"حكم الملك خعفرع":-
كان ارتقاء خعفرع عرش البلاد بمثابة عودة الفرع اﻷكبر من العائلة  المالكة ليتسلم مقاليد السلطة والعودة إلى تقاليد"خوفو"وعاد إلى هضبة الجيزة ليشيد فوقها هرمه جنوب هرم والده. أعاد الوئام بين أفراد أسرته الحاكمة.وأعاد الملك خعفرع لبقية أفرد اﻷسرة المالكة مكانتهم التي قد أصابها بعض اﻷهتزاز
والضعف في عهد"جد اف رع".ويري الدكتور سليم حسن أن خعفرع لم تكن يده مطلقة التصرف بسبب المنازعات التي قامت بينه وبين أولاد "جد اف رع"
ولكن ذلك لم يمنعه من إقامة هرم يصارع هرم خوفو في عظمته وفخامته.الملك خعفرع لم يترك آثارا في وادي مغارة بسيناء.

ثالثا"مدة حكم الملك":-
ويذكر مانيتون أنه حكم ٦٦عام.ويري الدكتور سمير أديب أنها فترة حكم طويلة يصعب قبولها.وفترة حكمه مهشمة في بردية تورين ويري الدكتور رمضان عبده من المحتمل أن فترة حكمه قد تزيد عن فترة حكم أبيه الملك خوفو بسنة أوسنتين أي قد تصل فترة حكمه إلى ٢٥عام.

رابعا"ألقاب الملك خعفرع":-
اسمه في اللغة المصرية القديمة"رع خع اف"تعني"رع يشرق هو".تلقب بلقب "سا رع" ابن الشمس  واللقب الحوري."أوسر ايب" قوي القلب  و"حور سخم 
ايب" حور ذو القلب الجسور. ولقب"حور سخم نوب"
أي حور الذهبي الجسور.وظهر على بعض اﻷختام الملكية لقب"خعفرع مر نثرو"أي خعفرع حبيب اﻷرباب.ذكره الرحالة والمؤرخون العرب باسم"هرجيب"وربما هو تحريف لأحد ألقاب خعفرع.
وذكره هيردوت باسم"خفرن". وذكره مانيتون باسم
"سوفيس".

خامسا"أسرة خعفرع":-
يقول الدكتور سليم حسن أن أسرة الملك مجهولة في معظمها إلى عهد قريب فلم يكن يعرف عن أولاده أكثر من ثلاثة،أما اﻵن فقد كشفت عن معظم أفراد اﻷسرة عدد أولاده نحو 16فردا من الذكور واﻵناث 
ومن زوجته "خع مر إير نبتي" أنجب ابنه اﻷمير"من كاو رع"  منكاورع وولي عهده الذي تولي العرش بعده.