12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر |حضارة نقادة وأهم تطوراتها

2022/08/12 10:35 PM | المشاهدات: 488


شمس مصر |حضارة نقادة وأهم تطوراتها
نورهان هانى

 

 تقع حضارة نقادة في محافظة قنا ويرجع تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ ،اشتهرت حضارة نقادة بالكثير من الصناعات وأهمها الصناعات اليدوية ومن أهمها صناعة المنسوجات التي كانت تصنع من الفركا وكانت تصدر إلى السودان وكانت تستخدم في بعض العادات الموروثة لديهم في الولادة والزواج .

اقرا ايضا[شمس مصر ]..... الحرب العالمية الأولى
انقسمت حضارة نقادة إلى ثلاث حضارات وهي حضارة نقاده الأولى وحضارة نقادة الثانية وحضارة نقادة الثالثة ،اشتهرت هذه الحضارات بالتقدم الاقتصادي والصناعي والفني والتكوين الاجتماعي والسياسي السريع  .

كانوا يتميزون أهل نقادة بالمعرفة والحكمة والتقدم في جميع المعارف ،حيث كانت مساكنهم بسيطة تشيد من أغصان الأشجار التي كانت تكسي بالطين ،وأما مقابرهم فقد كانت عبارة عن حفرة بيضاوية قليلة العمق وكان المتوفي يدفن في وضع القرفصاء ويلف أحيانا بجلد الماعز ،وكانوا يتميزون أهل نقاده أيضًا بصناعة الأدوات الحجرية وتطوير تقنيات حرق الفخار الذي كان يتميز باحمراره كما كان يرسم عليه بأشكال هندسية مما كان يجعله مميز .

اقرأ أيضًا شمس مصر | حضارة دير تاسا بصعيد مصر
انتهت حضارة نقادة مع تأسيس الدولة المصرية القديمة وتوحيد الوجهين القبلي والبحري ، وكانت حضارة نقادة جبانة لإحدى المدن المصرية وهي مدينة نوبت التي كانت مركز لعبادة الإله ست.
   
تم العثور على إحدي الجبانات الخاصة بحضارة نقادة على بعض الدبابيس وأدوات أخرى صغيرة مصنوعة من النحاس، هذا يدل على عبقرية الإنسان المصري القديم قبل بدء عصر ماقبل الأسرات .