12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أذكار النوم.

2020/09/02 08:07 PM | المشاهدات: 2469


أذكار النوم.
إهداء شعبان

أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نذكره في جميع أحوالنا والإفتقار إليه، كلما أيدنا بنصره وحفظنا، ووصلنا بلطفه وعنايته ورأفته، حيث نقوم بتلاوة آيات معينة من كتاب الله تعالى قبل النوم، مع ترديد بعض الأدعية التي كان يحافظ عليها النبي ﷺ كل يوم قبل نومه .

 

أقرأ أيضا أكثر الصرخات ألماً يوم القيامة

 

أذكار النوم مثلها مثل أذكار الصباح والمساء ، وإن أذكار النوم لها مجمل من الأهمية ما لا يخفى على أحد؛ لأن النوم هو غياب عن الشعور والإدراك لفترة من الوقت.

 

يجب علينا في تلك الحال أن نستعين بالله تعالى ونسأله الحفظ والعناية في تلك الساعات التي نقضيها في النوم، ونستعيذ به من كل شر. 

 

إقرأ أيضا هل يقبلني؟!!

 

ثبت عن النبي ﷺ أنه كان يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) ..

والمعوذتين..

وبعد أن ينتهي يرفع كفيه وينفث فيهما أي ينفخ ثم يمسح رأسه ووجهه وما استطاع من سائر جسده، فإن باغته الموت خلال نومه مات على خير .

عن حذيفة رضي الله عنه قال :كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ،ثم يقول اللهم بإسمك أموت وأحيا.

 

إقرأ أيضا ..غض البصر

 

 

فضل قراءة آية الكرسي قبل النوم؛ إذ أنها تحميه من وساوس الشيطان حتى عندما يستيقظ في الصباح.

 

من استيقظ من نومه في وسط الليل.

: ﻣَﻦْ ﺗَﻌَﺎﺭَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞِ، ﻓَﻘَﺎﻝَ: ﻻَ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺣْﺪَﻩُ ﻻَ ﺷَﺮِﻳﻚَ ﻟَﻪُ، ﻟَﻪُ ﺍﻟﻤُﻠْﻚُ ﻭَﻟَﻪُ ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ، ﻭَﻫُﻮَ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻗَﺪِﻳﺮٌ، ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﻟِﻠَّﻪِ، ﻭَﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪِ، ﻭَﻻَ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ، ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻛْﺒَﺮُ، ﻭَﻻَ ﺣَﻮْﻝَ ﻭَﻻَ ﻗُﻮَّﺓَ ﺇِﻟَّﺎ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ، ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ : ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺍﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻲ، ﺃَﻭْ ﺩَﻋَﺎ، ﺍﺳْﺘُﺠِﻴﺐَ ﻟَﻪُ، ﻓَﺈِﻥْ ﺗَﻮَﺿَّﺄَ ﻭَﺻَﻠَّﻰ ﻗُﺒِﻠَﺖْ ﺻَﻼَﺗُﻪُ .

ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺗَﻌَﺎﺭَّ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﺃﻭ ﺍﻧﺘﺒﻪ .. ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻴﻪ ﺗﻘﻴﻴﺪ ﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﻴﻘﺎﻅ ﻭﻻ ﺗﺨﺼﻴﺺ ـ ﻛﻤﺎ ﺗﻼﺣﻆ ـ ﻭﻟﻢ ﻧﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﺑﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﻨﺒﻪ ﺃﻭ ﺑﺄﻱ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺩﻋﺎ ﻛﺎﻥ ﺩﺍﺧﻼ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﻡ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺩﻋﺎﺋﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﺳﺘﻴﻘﺎﻅ.

 

 

إقرأ أيضا..سلسلة أحكام الخِطبة

 

فوائد أذكار النوم.

تقوية صلة العبد بربه من خلال ذكره في جميع الأوقات حتى وقت الخلود للنوم. الحماية من كيد الشيطان؛ حيث لا يُمكن للشيطان أن يقترب ممن يذكرون الله قبل نومهم.