12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كيفية الإقلاع عن النميمة

2020/05/07 02:17 PM | المشاهدات: 2215


كيفية الإقلاع عن النميمة
فرحه أيمن

أتعلم ماذا يقول عنك فلان؟
للأسف أن هذا ما يحاول الوشاة النمامين فعله فهم يقومون بنقل الأحاديث وليس هذا فقط بل يقومون بتزييفها أيضًا ووضع بعض الأكاذيب زيادة عليها كما توضع البهارات على الطعام ولكن الفرق أن البهار يجعل للطعام نكهة مميزة وجميلة ولكن الكذب والنميمة يولدان الحقد والتباغض بين الناس فالنميمة ما هي سوى فعل بغيض ينافي الدين  والأخلاق فيقوم الواشي بالتلون كالحرباء فيقابل هذا بوجه ويقابل ذاك بوجه آخر ثم يقوم بنقل الحديث من شخص لآخر بهدف الإيقاع والإفساد بين الناس، وقد حذرنا الله_عز وجل_ من الوقوع في تلك المعصية بقوله تعالى فى القرآن الكريم فى سورة القلم ((ولا تطع كل حلاف مهين ، هماز مشاء بنميم،مناع للخير معتد أثيم، عتل بعد ذلك زنيم))..
وتوعد الله_ عز وجل_ للوشاة بالويل وهو وادي في جهنم فالنميمة ليست معصية فقط بل هي كبيرة من الكبائر تؤدي إلى الحرمان من دخول الجنة والمكوث في النار كما قال رسولنا الكريم_صلى الله عليه وسلم_"لا يدخل الجنة نمام"
=======
إقرأ أيضًا/كيف يكون بر الوالدين؟
=======
ومن أسباب وقوع النميمة:_
1_النفس: فكل معصية يفعلها الإنسان هى بسبب نفسه الأمارة بالسوء والتي تميل لفعل المعاصي.

اقرأ أيضا: التوبة في الإسلام


2_النقص: فوجود عقد النقص عند الإنسان في بعض الأحيان تقوده إلى اللجوء في تعويض عيوبه ونقاط الضعف في شخصيته بأن يُظهر هذا العيب في أشخاص آخرين.
3_الحسد: فالحاسد لا يرضى بما قضى الله في أمره وقسم له بل إنه لا يرى إلا ما ينقصه فقط ويشعر أن سعادة الناس أُخذت من نصيبه من السعادة لهذا يقوم بالنميمة والإيقاع بين الناس.
4_عدم الإكتفاء الذاتى: فالواشي من الممكن أن يكون وحيدًا ولا يوجد بجانبه أحد لذا يسعى لإفساد العلاقات وزرع الكراهية بين الناس.
5_العداوة والكراهية: ربما يكون النمام على عداوة مع من يتحدث عنه وينم عليه بغرض تنفير الناس منه..في الحقيقة إن كل الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النميمة ما هي سوى أمراض نفسية ووسوسة من الشيطان بل إن النميمة أشد.
حكم النميمة:_
النميمة محرمة في الكتاب والسنة وبإجماع العلماء فهى كبيرة من كبائر الذنوب يعاقب صاحبها بالويل وهو وادي في جهنم وفي قوله _تعالى_ في سورة الهمزة ((ويل لكل همزة لمزة)) واللمز هو النم ، وفي حديث ثابت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- "مر النبى على قبرين فقال:<<إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير،ثم قال: بلى، أما أحدهما فكان يمشى بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستنزه من البول>>وفى لفظ آخر<<لا يستر من البول>>فأحذ جريدة رطبة فشقها نصفين ثم غرز على كل قبر واحدة وقال:<<لعله يخفف عنهما ما لم تيبسا>> " (أخرجه البخاري ومسلم).
======
إقرأ أيضًا/أعمال في شهر رمضان
======
آثار النميمة:_
1_قطع الصلات والروابط الإجتماعية بين أفراد المجتمع.
2_نشر الحقد والحسد والتباغض.
3_تجلب المهانة لصاحبها في الدنيا وعذاب القبر عند الموت ودخول النار في الآخرة.
4_تمنع نزول المطر.
النميمة الإيجابية:_
بعد أن علمنا أسباب النميمة وكيف تحدث دعونا الآن نعلم ماهية النميمة الإيجابية.. فالنميمة لا تحدث بهدف الإيقاع بين الناس ونشر الحقد والتباغض والفتن بين الناس فقط بل يمكن أن تكون بأهداف إيجابية تقينا من الشر.
أهداف النميمة الإيجابية:_
1_التحذير من شخص يريد إلحاق الأذى بشخص آخر.(واجبة)
2_الإصلاح بين المتخاصمين: فقول أحاديث تحبها النفس حتى لو كانت واهية تجعل النفوس صافية وتزيل الخصومة كما يذاب الثلج وهى الحالة التى لا يحرم فيها الكذب ونقل الحديث كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "ليس بالكذاب من ينم خيرا" (مباحة).
3_خداع الأعداء: استخدام استراتيجية الخداع والنميمة لنقل أخبار خاطئة للعدو هو من التكتيكيات العسكرية التى تستخدم لإلهاء العدو وخداعه بالمعلومات الخاطئة.(مباحة)
======
إقرأ أيضًا/احذروا النفاق ، فالنفاق اخ الشرك
======
_كيف يمكننا عدم الإنخداع بحديث الوشاة؟
1_يجب علينا عدم التأثر بما يُقال من قبل الوشاة والتأكد من صدق أحاديثهم حتى لا نظلم أحدًا كما حذرنا الله _سبحانه وتعالى_ في قوله تعالى في سورة الحجرات((يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قومًا بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)).
ولهذا أمرنا الله بالتأكد مما نسمع حتى لا نقع في مكائد الوشاة التى تهدم العلاقات الطيبة.
2_نهي النمام عما يفعل ونصحه بالإبتعاد عن هذا الفعل وتنبيهه إلى الإثم الذى يقع فيه لأنه من واجبات المسلم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
كيفية الإقلاع عن النميمة :_
1_إخلاص النية بالتوبة لله عز وجل والعزم على عدم فعل تلك المعصية مرة أخرى .
2_تهذيب النفس والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة.
3_تدريب النفس على تقبل عيوبها وحب الذات وحب الآخرين.
4_الإيمان بأن الكمال لله وحده والتسليم بأننا مليئين بالعيوب.
5_عدم إفشاء أسرار وعيوب الآخرين.
6_محاسبة النفس على الأعمال الخاطئة وتقويمها وإصلاحها.
7_الإعتذار عند الخطأ فى حق أي أحد .