12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

قصر البديع

2024/06/05 12:57 AM | المشاهدات: 45


قصر البديع
انجي ماهر

قصر البديع هو قصر بُني في نهاية القرن السادس عشر، ويقع في مراكش بالمغرب. بناه السلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي شهورا قليلة بعد تولّيه الحكم احتفالا بانتصاره على البرتغاليين في معركة وادي المخازن عام 1578. مع استمرار البناء والتزيين معظم فترة حكمه، تم تزيين القصر بمواد مستوردة من بلدان عديدة من إيطاليا إلى مالي، واختار أحمد المنصور الزاوية الشمالية-الشرقية لبناء هذا القصر الذي خُصِّصَ لإقامة الحفلات وتنظيم الاستقبالات الرسمية. كان القصر جزءًا من مجمع قصور السعديين الأكبر الذي يحتل منطقة القصبة في مراكش.

تم إهمال القصر بعد وفاة المنصور عام 1603، وسقط في النهاية في حالة خراب بعد سقوط سلالة السعديين. تم تجريد مواده الثمينة (خاصة الرخام) وإعادة استخدامها في مبانٍ أخرى في جميع أنحاء المغرب. يُعدُّ اليوم منطقة جذب سياحي رئيسي في مراكش، بالإضافة إلى مساحة عرض؛ ومن الجدير بالذكر أن منبر الكتبية معروض في هذا القصر.

 

أقرأ أيضًا:- نبي الله يوسف بن يعقوب

يشكل قصر البديع نموذجا حيا يمكننا من التعرف على عمارة القصور خلال القرن 16 بالمغرب. فهو يحمل عدة تأثيرات أجنبية تتجسد من خلال تصميمه الأندلسي الشكل. فالأجنحة المحورية مستوحاة من ساحة الأسود بغرناطة ونجدها أيضا في صحن مسجد القرويين بفاس، والبركة المائية المستطيلة والكبيرة الحجم نجدها بساحة الريحان. أما نظام البرك والقنوات المائية داخل القاعات فنجد مثيلا لها بقصر الحمراء بغرناطة. ويفهم من هذا أن الفن الأندلسي بغرناطة ظل يمارس تأثيره على الفن المغربي خلال هذه الفترة بفضل هجرات المورسكيين الفارين من حروب الاسترداد المسيحية. ويفيد المؤرخ الإفراني في فهم بعض مصادر التأثير الأخرى حيث يذكر أن المنصور الذهبي استقدم العمال والحرفيين من كل البلاد وحتى من أوروبا كما جلب الرخام من مدينة بيز من إيطاليا، وهي طرق وتقاليد شائعة في القرون الوسطى ببلاد الإسلام.

 

أقرأ أيضًا:- الحضارة الصينية

القصر اليوم هو معلم سياحي معروف. يحتوي المجمع على مساحة عرض حيث يُعرض منبر الكتبية الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر والذي كان قائمًا في جامع الكتبية، بالإضافة إلى مساحات عرض أخرى افتتحت في عام 2018. منذ عدة سنوات يقام مهرجان مراكش للفنون الشعبية داخل القصر