12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

بيت المقدس وأهميته

2024/03/09 09:07 AM | المشاهدات: 107


بيت المقدس وأهميته
آيه السيد البنا

يعد بيت المقدس مدينه فلسطينية مشهوره ، وذلك لأنها مهبط الوحى واول قبله اتخذها المسلمون وأقام فيها كثيراً من الأنبياء وبيت المقدس يعرف ايضا بالقدس كما أيضا تعرف بمدينه يبوس ، ومدينه إيليا ، وتعد القدس اقدم مدينه سكنت منذ العصر الحجرى الاول ، حيث تم تأسيسها قبل 5000 سنه قبل الميلاد على يد العرب الكنعانيين وسكن فيها اليبوسيون واقاموها وأطلقوا عليها أسماء مختلفة ومنها: اورسالم أو سالم اله السلام الكنعانى ، ومدينه السلام .

اقرأ أيضاً/الملك خوفو ملك مصري قديم
جغرافيه بيت المقدس:- تقع مدينه بيت المقدس فى الجزء الأوسط من دوله فلسطين وتحديدا على بعد 35كم إلى الغرب من البحر الميت والى الشرق من البحر الأبيض المتوسط وعلى بعد نحو 60كم وحوالى 88كم إلى الغرب من مدينه عمان و250كم إلى الشمال من البحر الاحمر وتحتل المدينه بحدودها مساحه جغرافيه تقدر بنحو 107كم مربع وهى تستقر على أرض ترتفع ما يقارب 732 عن مستوى سطح البحر 

يمتلك بيت المقدس مميزات تميزه عن غيره من المدن ، ومن هذه المميزات:- 
المكان المطهر من الذنوب .
ثالث الحرمين الشريفين التى تشد الرحال إليها وذلك وفقا لما جاء فى القرآن الكريم ، ونصوص الأحاديث النبويه الشريفه .
القداسه: ونستدل على ذلك بقول ابن عباس:« بنى الانبياء بيت المقدس ، وسكنوها ، وصلوا فى كل شبر من أرضها كما وأقام الملوك فيها .

اقرأ أيضاً/مدينة سانت كاترين
هناك الكثير من الأماكن المقدسة في بيت المقدس ومنها: 
المسجد الاقصى: يقع المسجد الأقصى فى الطرف الشرقى من المدينه ويعود تأسيسه إلى زمن داود عليه السلام فهو أول من وضع أساسه ، ويمتاز المسجد بطوله حيث إن طوله أكثر من عرضه كما ويمتاز بحجارته وبوجود حجر ابيض فى قبلته مكتوب عليه «محمد رسول الله » وقد تم بناء هذا المسجد على اعمده الرخام الملونه والفسيفساء ويعد من اجمل الاماكن واروعها على الاطلاق .

قبله الصخره المشرفه: توجد قبله الصخره وسط مصطبه المسجد الأقصى وهى قبله عظيمة ثمانيه الشكل ، تقف على اعمده رخام مدعمه بالرصاص ومزينه بالفسيفساء بداخلها وخارجها وملبسه بصفائح الرصاص وفوق الرصاص النحاس المرصع بالذهب .

اقرأ أيضاً/الملك بيبي الثاني فرعون السلالة السادسة
 وفى وسط هذه القبله الصخره المشرفه التى يزورها الآلاف ويوجد على طرفها اثار اقدام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وفى أسفل القبله مغاره تتسع لتسعه وستين شخصاً يتم الوصول إليها عن طريق درج ويصلى بها و للقبله اربعه ابواب وفيها العديد من القباب الأخرى مثل: قبه السلسله ، وقله النبى صلى الله عليه وسلم ، وقله المعراج 
ايضا ومن هذه الأماكن حائط البراق:-
يقع حائط البراق أسفل ركن المسجد الأقصى ويعد هذا الحائط مربط البراق الذى ربطه النبى صلى الله عليه وسلم 

كنيسه القيامه:- تعد هذه الكنيسه مكانا مقدسا للمسيحيين وتمتاز بجمالها وبهائها .
عين سلوان:- يوجد فى بيت المقدس عين تعرف بعين سلوان ويشتهر المكان بتبرك الناس فيه ويقال إن فيه عين ماء غزيره تروى كثيراً من البساتين .
محراب مريم:- يوجد محراب مريم فى بيت المقدس وفى هذا المكان كانت الملائكه تحضر لها فاكهه الصيف فى فصل الشتاء وفاكهة الشتاء فى فصل الصيف .
محراب زكريا:- يعتبر هذا المحراب المكان الذى كان يصلى فيه نبى الله زكريا عليه السلام وقد بشر بقدوم ابنه يحيى فى هذا المكان .