12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

المعبودة باستت

2020/10/07 03:03 PM | المشاهدات: 885


المعبودة باستت
مريم إبراهيم

 سوف نتحدث عن المعبودة باستت وأهم مراكز عبادتها والهيئة المميزة لهذه المعبودة ودورها في الديانة المصرية القديمة .


أولا* من هي باستت؟*

اتخذ المصريون القدماء القطة رمزا للمعبودة باستت،وقارنها اليونانين بإلهتهم(أرتيمس)،ويرجع بداية ظهور المعبودة باستت في المصادر المصرية القديمة إلي عصر بداية الأسرات حيث عثر علي بعض الشقافات والأواني التي سجل عليها اسم المعبودة باستت في منطقتي أبيدوس وسقارة،ويشير  اسم المعبودة باستت إلي مكان عبادتها في شرق الدلتا(تل بسطة)حيث يعني اسمها المنتسبة لتل بسطة .

ثانيا(ألقاب المعبودة باستت)
اتخذت المعبودة باستت العديد من الألقاب ومنها(سيدة الأرضين،وسيدة الأرباب،وسيدة السماء ،وعين رع المسالمة،وعين آتوم،وسيدة بسطة ارتباطا بمكان عبادتها،ولقبت أيضا بلقب ربة السماء وسيدة كل الأراضي. 


ثالثا (وظيفة المعبودة باستت )

كانت المعبودة باستت ربة للمرح والموسيقي والرقص،وظهرت كأم مربية للملك في نصوص الأهرام ،وكانت تمد المتوفي بالحماية في نصوص التوابيت من عصر الدولة الوسطي ،وارتبطت باستت بالقطة منذ الدولة الوسطي ،وقد نظر إليها كإبنة للاله رع وعين رع،وارتبطت المعبودة باستت كذلك بالقمر باعتبارها عين القمر،وعرفت كذلك بقطة رع التي تدمر الثعبان  أبو فيس عدو رب الشمس رع .

رابعا(هيئات المعبودة باستت )

رمز للمعبودة باستت بالهيئة الآدمية لسيدة برأس القطة ،وتصور المعبودة باستت عادة في هيئة أنثي الأسد (اللبؤة)جالسة،أو في هيئة آدمية أنثوية برأس اللبؤة أو القطة،وظهرت علي بعض الشقافات من الأسرة الثانية في هيئة سيدة برأس اللبؤة ،وأحيانا كانت تصور المعبودة باستت وهي تمسك بالشخشيخة،وكانت تصور أحيانا في هيئة القطة الكاملة وهي تقوم بذبح الثعبان أبو فيس بسكين حاد تمسكه في يدها.

خامسا(أماكن عبادة المعبودة باستت)

كانت مدينة بسطة أو تل بسطة هي مقر عبادتها الرئيسي ،وعبدت أيضا في مصر العليا ،وشبهت بالربة موت زوجة آمون في طيبة،وعبدت أيضا في منف ،وامتدت عبادتها إلي دندرة،وعبدت في أماكن أخري مثل طيبة وهليوبوليس وبني حسن والنوبة.