12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

قلعة بورصة بتركيا

2024/02/23 02:03 PM | المشاهدات: 115


قلعة بورصة بتركيا
انجي ماهر

بورصة (بالتركية: Bursa)‏ هي رابع مدن تركيا سكاناً وإحدى أهم المدن الصناعية التركية وهي مركز محافظة بورصة. تقع في شمال غرب البلاد، منطقة مرمرة، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة. بلغ عدد سكانها 3.147.818 نسمة.بحسب الإحصائيات الرسمية حتى بداية عام 2022.
كانت بورصة عاصمة لولاية عثمانية بين 1326 و 1365 (العاصمة الثانية للعثمانيين بعد سوغوت). وفي فترة الدولة العثمانية كان يُطلق عليها (خداوندكار) وتعني هدية الله، وتعني «بورصة الخضراء» بسبب كثرة الحدائق العامة والمتنزهات الموجودة حولها، فضًلا عن الغابات المتنوعة الشاسعة المنتشرة حول المنطقة. وبجوار المدينة يقع جبل أولوداغ الذي يرتفع عاليًا خلف مركزها وهو أيضًا منتجع شهير للتزلج. وتنتشر في تلك المدينة أضرحة السلاطين العثمانيين الأوائل كما أن فيها العديد من مباني العهد العثماني التي تشكل معالم رئيسية للمدينة.

أقرأ أيضًا/بحر ايجه وأهميته
نشأة المدينة بعام 186 قبل الميلاد، كما يُعتقد أنها نُسبت إلى ملك بيثي يدعى بروسة Prusa (بروسياس) في القرن الثاني قبل الميلاد. احتلها ميتريداتس ملك البونت عام 73 ق.م حتى سقطت بيد الرومان وسُميت منطقتها مقاطعة رومانية تحمل اسم بيثينية عاصمتها نيكوميدية (إزميت) ثم احتلها البيزنطيون الذين ازدهرت بورصة في عهدهم، ونالت حماماتها المعدنية وقصرها شهرة واسعة وفي أواخر القرن الحادي عشر احتلها السلاجقة، ثم تعاورتها الغزوات البيزنطية والصليبية حتى سقطت بيد الأتراك العثمانيين في عشرينيات القرن الرابع عشر واتخذوها عاصمة لهم عام 1326.
توسعت بورصة وازدهرت حتى صارت أكبر مدن الأناضول إلى ان غزاها تيمورلنك عام 1402 ودمرها، ولكن بعد استرجاعها نقل العثمانيون مقر عاصمتهم منها إلى مدينة أدرنة عام 1413 ثم إلى مدينة إسطنبول (القسطنطينية) عام 1453 فتراجعت أهمية بورصة نسبياً. 

أقرأ أيضًا/تاريخ الكتابة وتطورها
مدينة بورصة اليوم وريثة عهود زاهرة، شوارعها وأحياؤها متعرجة غنية بالساحات والمساكن التاريخية ذات السقوف المسنمة القرميدية وتنتشر بينها المعالم الحضارية والعمرانية التاريخية والمباني الأثرية ذات القيمة المعمارية الكبيرة مثل الجوامع (الجامع الكبير وجامع مراد الأول والجامع الأخضر وجامع المرادية والأضرحة ومدافن سلاطين آل عثمان وأسرهم وكذلك حمامات المياه المعدنية الحمام القديم والحمام الجديد وحمام قره مصطفى باشا وحمام أرموتولو للنساء وغيره والفنادق المزودة بالمياه المذكورة وغيرها من المنشآت السياحية والعلاجية ومن بينها منشآت خدمة الرياضة والسياحة الشتوية في جبل أُولوداغ.

أقرأ أيضًا/منطقة اللبخة الأثرية
تحتوي القلعة على برجان كبيران؛ أحدمها يوجد في الساحة الرئيسية للقلعة والآخر يوجد في الطريق المؤدي لبوابة القلعة الرئيسية، كما يوجد سور طبيعي كبير حول القلعة مبني من الحجارة المتينة.
يوجد في القلعة بقايا لسجن كبير يوجد على جانب الجدار الكبير للقلعة، حيث تم الحفاظ على هذا الجدار ليومنا هذا، كما يوجد في القلعة جدار مزدوج يوجد أمام بوابة تسمى بوابة الربيع.
تم العثور في القلعة على كهف تبلغ أبعاده ما يقارب 5 متر عرض و79 طول وارتفاع 4 متر.