12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

بحر ايجه وأهميته

2024/02/23 01:59 PM | المشاهدات: 67


بحر ايجه وأهميته
آيه السيد البنا

يمتد بحر ايجه على البحر الأبيض المتوسط بين أوروبا وآسيا وتبلغ مساحته حوالي 215000 كيلو متر مربع ويبلغ عمقه حوالى 3544 متراً حيث تقع أقصى نقطه عمق له شرق جزيره كريت ويقع بحر ايجه تحديداً بين البلقان والاناضول ، إذا يرتبط بحر ايجه ببحر مرمده والبحر الأسود عن طريق مضيق الدردنيل والبوسفور .

سبب تسميه بحر ايجه بهذا الاسم:- كانت هناك عده تفسيرات لتسميه بحر ايجه بهذا الاسم ، فقد قيل إنه سمى على اسم مدينه ايجاى اليونانيه أو على اسم ملكه الامازون التى ماتت فى البحر أو ايجيون ومعناها ماعز البحر .

اقرأ أيضاً/تاريخ الكتابة وتطورها
جزر بحر ايجه:- 
هى تجمع من الجزر فى بحر ايجه ، أطلق عليها اسم «ارخبيلاجو» سابقا والتى كانت تعنى البحر الرئيس ثم تحول معناها إلى تجمع الجزر ، وورد لفظ ايجه فى كثيرا من الروايات والأساطير الإغريقية ، ويعنى البحر الأبيض فى اللغات المقدونيه والصربيه و البلغاريه .
تقع جزر ايه بين اليونان وتركيا فى حوض مائى بالجزء الشمالى للبحر الابيض المتوسط الذى يتصل بالبحر الاسود عبر بحر مرمده .
وكانت الجزر محل نزاع دائم تاريخيا لكنها الآن تخضع لسياده  اليونان إبان اتفاقيه لوزان ، ماعدا جزيرتى «بوزكادا ، وغوكتشه»
اللتان تخضعان للسياده التركيه.

توجد داخل بحر ايه جزر وهذه الجزر يمكن تقسيمها الى عده مجموعات كالاتى:-
جزر شمال شرق ايجه التى تقع فى بحر تراقيا .
جزر شرق ايجه FUBOEA
سبوراد الشماليه .
سيكلاديز .
جزر سارونيك أو جزر اغوساونيك .
دود يكانيز أو سبوارد الجنوبيه .
كريت .

اقرأ أيضاً/نظريات خلق الكون في مصر القديمة
الاهميه التاريخيه لبحر ايجه:- 
لا سيما فيما يتعلق بالحجاره اليونانيه القديمه التى سكنت المنطقه المحيطة بساحل بحر ايجه وجزر ايجه إذا أن جزر بحر ايجه شكلت حلقه وصل بين سكان المنطقة وبين سكان اوروبا وآسيا وقد وقعت منطقه بحر ايه تحت حكم الإمبراطورية البيزنطية بعد أن تغلبت على الإمبراطورية البلغارية .

ولكن الحمله الصليبيه الرابعه أضعفت سيطره البيزنطيين على المنطقة وفى النهايه حكمتها الإمبراطورية العثمانية بإستثناء جزيره كريت التى كانت مستعمره البندقيه حتى عام 1669 ومن الجدير بالذكر أن حرب الاستقلال اليونانيه سمحت بوجود حدود للدوله اليونانيه على ساحل بحر ايجه من عام 1829 وما بعده أما عن الإمبراطورية العثمانية فقد كان لها وجود على البحر لأكثر من 500 عام حتى استبدلت بتركيا الحديثه .
اقرأ أيضاً/الملكة نفرتاري جميلة الجميلات
الاماكن التى يمكن زيارتها على ساحل بحر ايجه:- 
سانتورينى كالديرا:- هى الوجهه السياسيه لساحل بحر ايجه وهى ذات شهره واسعه ومن الجدير بالذكر أنها ارض لبركان خامد إذا كانت تحدث فيها بين الحين والآخر عده انفجارات بركانية والتى كانت سبباً لتشكيل الجزر البركانيه ومنها « جزيره ينا وجزيره باليا » 
مدينه دورس القديمه :- وهى جزيره سياحيه مشهوره تقع فى الجانب الشرقى من بحر ايجه 
وتستقبل مدينه دورس العديد من الزوار وذلك بسبب شواطئها الجميله واطلالتها الخلابه كما توجد فيها العديد من القلاع التى تعد مركزا لجذب السياح من جميع أنحاء العالم.
جزيرهميكونوس العالميه:- تعد هذه الجزيره جزيره سياحيه وهى تمتاز بإقامة احتفالات على الشواطئ الدافئه كما أنها تعد مكانا مناسبا للتسوق وتنظيم جلسات تصوير هادئه .