12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر / مقبرة أمنمحات أميني رقم 2 ببني حسن 

2023/02/17 07:19 AM | المشاهدات: 572


شمس مصر / مقبرة أمنمحات أميني رقم 2 ببني حسن 
ندى أشرف صابر

 

 

هى أجمل مثال في المجموعة المقابر ببني حسن ، كان عتب الرواق فيها يسنده عمودان كل منهما ذو ثمانية أضلاع ، العمل في الرواق لم يكتمل ، و وراء الأعمدة نجد سقف المدخل مقببا ويبلغ 23قدما في ارتفاعه ، أما الباب الكبير في المنصف يبلغ ارتفاعه 16قدما وعرضه أكثر قليلا من 6 اقدام . الحجرة الرئيسية أو المقصورة مربعة تبلغ 38قدما في كل ضلع من أضلاعها ، تنقسم الي ممر أوسط وممرين جانبيين بواسطة صفين من الأعمدة ذات ستة ضلعا ويتكون كل صف منهما عن عمودين ، العمود القريب من الهيكل المنحوت في الحائط الشرقي محطم فيما عدا قطعة منه مازالت معلقة بالعتب.

 

اقرا ايضاشمس مصر/ مقبرة الملك حور محب رقم

 

وقد حفرت أضلاع الأعمدة حفرت قليل الغور يترواح عمقه من نصف بوصة تقريبا الي أكثر قليلا من ربع بوصة ، من بين الستة عشر ضلعا ترك ضلعان وهما المواجهان للصفين الشرقي والغربي للمقبرة دون حفر ومن المحتمل أنه قصد بذلك أن يكون معدين لنقش كتابة عليهما . شكلت أسقف الممر الأوسط والممرين الجانبين في صور قبو مسطح بعض الشئ الارتفاع حتى القمة القبو يبلغ 21 قدما ويغطى سطح القبو رسوم مضلعة ، في المنتصف الحائط الشرقي باب ارتفاعه 10 أقدام وتسع بوصات يؤدى الي الهيكل أو على وجه أصح الي الباب الوهمى الذي يوجد أمامه القرين الكا لأمنمحات ، قد تحطم هذا التمثال الذي يبدو من القطع التي عثر عليها أثناء الحفر أنه كان قدر الحجم الطبيعي مرتين ونصف ، والهيكل يغلق بواسطة باب له مصراعان. بالمقصورة الأساسية في الجانب القبلي بئران للدفن . 

 

اقرا ايضاشمس مصر / الطقوس الدينية في المعابد

 

المناظر : 

الحائط الغربي : يوجد مناظر صناع السكاكين الصوانية من الحجر الصوان ، أعمال النجارة والاقواس ، صناعة الفخار ، زراعة الكتان ، صناعة الحلي 

أما الصفوف السفلية على الجانب الجنوبي من الحائط الغربي فقد تخللها رسم الباب الوهمى.

الحائط الشمالى : منظر للصيد بالشباك في الصحراء ، موكب المحراب وبه تمثال أميني ثم الكهنه والراقصات 

الحائط الشرقي :منظر المصارعين ، والجنود و هم يهاجمون القلعة ومناظر الحرب