12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

قصة المغول

2020/08/31 10:17 PM | المشاهدات: 698


قصة المغول
شريف هاشم

المغول أصلهم من الاتراك ثم تفرعوا منهم
اما عن لفظ التتار أو التتر فهو مرادف للترك عند الغرب حتى أنهم يعدون القبائل التركيه تتاريه كل القبائل حتى العثمانيون والتركمان
ونهر سيحون هو الفاصل بين العالم التركي والمغولي، والعالم الاسلامي، وبهذا فقد حافظ المغول على أصولهم وتقاليدهم وعاداتهم، وظلوا وثنيين، وبوذيين، وتأثروا بالحضارة الصينيه تأثر واضح.
المغول هم قوم سكنوا في البلاد البعيدة، تحديداً البلاد التي طولها وعرضها، من طرف ماء جيحون وسيحون إلى إنتهاء حدود الشرق وصحراء قبجاق.
أما عن لغة المغول فهي قريبه من لغة التركمان وهي لغة السلاجقه، والعثمانيين، وهي اللغه التركيه الان.

إقرأ أيضاً نحت التماثيل
..........


موطن المغول
سكنوا منذ القدم بلاد وسط أسيا في إقليم منغوليا تحديداً، وجاورهم ف السكن جماعات، من القبائل التركميه وفي الشرق كانت، قبائل التانجو.
اوضاع المغول وحياتهم الاقتصاديه
كانت الزراعه صعبه جدا وقليله ويرجع ذالك بسبب قسوة المناخ فكانت تنمو بعض الحشائش التي تساعدهم في الرعي، ونبات السكسول وكانوا يستخدمون اخشابه في الوقود وغذاء للجِمال، ونبات الدريس وكانوا يستخدموه كعلف للماشيه. 
واهتموا بالرعي وتربية الماشيه والاغنام، حيث انهم كانوا يربون الحصان الوحشي والحمار والنمور، والاغنام، والماشيه، والجمال. 
وكان يعمل البعض منهم في صيد الأسماك 
اما عن حياة المغول الصناعيه 
كانوا يصنعون الملابس من الصوف والوبر، ومانوا يصنعون السكاكين، وأسلحة القتال،. 
وحياتهم الاجتماعيه تلخصت في، أن لكل قبيله منهم رئيس يحكمها ويسمى نوين، أو تيشي. 
وكان يقع بين هذه القبائل حروب وتنافس وبالاخص تنافس على المياه. 
إقرأ أيضاً سد الـلاهون
........ 
وعن غذاء المغول 
كانوا يأكلون اللحوم في الشتاء، كل اللحوم بلا استثناء،  كانوا يأكلون لحوم الكلاب، والفئران، والذئاب، والخيل، حتى الميتة لم يتركوها، واكلوا لحوم البشر، وفي يوم أتّهِمَ مسلماً بالخيانه ضد أباقاخان، فقطعوه نصفين ووضع جزء من لحمه في كل وجبه 
ويذكر الدكتور مصطفى طه عن القس ريكورلد : أن سيدات المغول قاموا بغلي هذا المسلم حياً، وقاموا بتقطيع جسده، و قدموه وجبه غذائيه للجيش. 
وفي احدى غزواتهم نفذ طعامهم فقاموا باختيار واحد من كل مجموعه ليكون طعاماً لهم، وكانت طريقتهم غريبه وعجيبه في الاكل، وهي أن الحيوان إذا مات كانوا يقومون بتقطيع لحمه لقطع رقيقه، ثم يقوموا بتعليقها ف الهواء حتى لا تتعفن، وكانوا في فصل الصيف يعتمدون على الالبان والجبن 
إقرأ أيضاً  الميثولوجيا المصريه نشأة الكون
........... 
كانت قوانين المغول بسيطه جداً 
حيث انهم وضعوا مجموعه، من القوانين، تحفظ الامن وتروع المعتدين، فكانت عقوبة الزاني والسارق والجاسوس كان عقابهم هو الاعدام، وأن من يتبول في المياه يُقتل أيضاً وأن من يجد عبداً او هاربا ولم يرده لاهله يقتل أيضاً. 
لكن من كان يسرق شيئاً بسيطاً كانوا يضربونه ضربا مبرحا في بعض الاوقات كان يؤدي الى هلاكه، اما لو ارتكب جريمة السرقه في حصان كانوا يضربونه بالسيف فيقسم نصفين

الكلمات المفتاحية