12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أثر تحقيق المساواة بين الجنسين 

2021/01/24 02:59 PM | المشاهدات: 778


أثر تحقيق المساواة بين الجنسين 
سلمي عبد المحسن أبو زيد

تعني المساواة بين الجنسين أن يكون للنساء والرجال نفس الفرص والحقوق والالتزامات فى كافة مجالات الحياة المختلفة.

 

 

 

إقرأ أيضاً/كيف تتعاملين مع المضايقات فى العمل

 

 

 

فماذا لو تحققت المساواة؟

 

- على مستوى الدولة: 

تعزيز المساواة بين الجنسين سيشكل طفرة كبيرة فى اقتصاد الدولة، وتشير الدراسات إلى أن الانتعاش الاقتصادي المحتمل قد يصل إلى حوالي 47٪ من إجمالي الناتج المحلي لمنطقة الشرق الأوسط.

 

- فى قطاع الأعمال: 

تعزيز المساواة سيؤدي إلى زيادة نسبة الأرباح، ويحسن من أداء الشركات، إذ وفقاً للأبحاث فإن الشركات التي لديها تنوع بين الجنسين فى موظفيها تحظى بعوائد مالية أكثر بحوالي 15٪ من الشركات الأخرى. 

 

- على مستوى المجتمع:  

ازدياد المساواة بين الجنسين يؤدي إلى زيادة نسبة السلام والسعادة فى المجتمع، حيث تشير الأبحاث إلى وجود صلة بين السعادة والمساواة، فتميل البلدان التي تتمتع أكثر بالمساواة بين الجنسين إلى أن تكون أكثر سعادة. 

 

 

إقرأ أيضاً/طرق لكسب صداقات جديدة

 

 

 

وتصب المساواة فى مصلحة الجميع، رجالاً ونساء، كبار وصغار، أفراد وجماعات، ورغم أن منفعتها تعود على جميع فئات المجتمع، لكن تدفع المرأة وحدها ثمناً غاليا لمطالبتها بها.

 

والحقيقة أن المساواة هي حالة يتمتع فيها النساء والرجال بحقوق وفرص واستحقاقات، ولا تعني بتاتاً أن تحتكر المرأة وحدها تلك الحقوق، فهذا لم يكن أبداً غرض المساواة.

 

والدول التي تساوي بين الجنسين كانت تعيش يوماً ما المرحلة التي نعيشها نحن اليوم، وكان هناك من يقوم بتخويف الناس من المساواة وتشويهها وتقديم تصور مغلوط عنها إلى أن يبرهن الواقع زيف تلك الإدعاءات، و كان تحقق المساواة بين الجنسين من أكثر الأمور منفعة وإيجابية. 

 

 

 

إقرأ أيضاً/كان وسيكون، بين جلد الذات والتفكير الزائد