12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمسُ مِصر/قصة باب زويلة

2022/10/31 10:52 PM | المشاهدات: 435


شمسُ مِصر/قصة باب زويلة
شاديه نور الدين


عرف باب زويلة 
علىٰ المستوىٰ الشعبي ببوابة المتولي و لهذا الاسم أصوله التاريخية ، فالبعض يقول انه نسبة إلى "المتولي" أو "متولي الحسبة" و الذي كان يجلس بجوار الباب لتحصيل رسوم الدخول للقاهرة ، و أنه صاحب كرامات فيقولون أنه يصلي في مكة و يعود في نفس اليوم لحراسة باب زويلة !! و هناك من يقول أنه نسبة إلى والي القاهرة الذي كان يجلس علىٰ باب زويلة ليتعرف على شكاوي و أحوال العامة من الناس .

 و عن تسمية الباب بباب زويلة فيقال إن اسم "زويلة" نسبة إلى قبيلة زويلة التونسيَّة و التي جاءت مع المعز لدين الله الفاطمي ، و مع هذه القبيلة جاء منجمين مغاربة و كانوا يتشاورون مع بعضهم البعض للنظر في الكواكب و تحديد أفضل موعد لبناء صور مدينة المعز و كانوا يعلقون جرسًا في حبل ليعلنوا بدء العمل ، فبينما يتشاورون جاء طائر و قام بتحريك الحبل المعلق فدقت الأجراس و انطلق العمل و كان في تلك الساعة المريخ في صعود و أحد أسماء المريخ "القاهر" فسميت المدينة بالقاهرة .

 قتل سفراء هولاكو : كان أول إجراء قام به المظفر قطز ضد المغول هو استدعاء رسل هولاكو و استقبالهم استقبالاً جافاً و من ثم قبض عليهم و أمر بضرب اعناقهم و تعليق رؤوسهم على باب زويلة و كانت تلك الرؤوس أول ما علق على باب زويلة من المغول . و يبدو إن قطز قد فعل ذلك الامر ، لان المغول كانت لهم جرائهم الوحشية في سمرقند و بخارى و حلب و بغداد و دمشق و غيرها من بلاد المسلمين  . كما إن رسل التتار أغلظوا القول معه و أساؤوا الأدب و تكّبروا عليه فكان ما كان .
كما شهد باب زويلة شنق السلطان "طومان باي" بأمر من الحاكم العثماني سليم الاول عام 1517 .

 و هناك أسطورة من الأساطير و التي أطلقت علىٰ باب زويلة .. فهناك بوابتين للدخول من باب زويلة ، بابا كان قد دخل منه المعز و يؤدي الى الجامع ، و كان القاهريون يفضلونه فكانوا يعتقدون أنه بابًا مباركًا و أن العانِس لو مرت به تتزوج و العاقر لو مرت به تنجب ، فكانت النساء تعلق خيوطًا في مسامير الباب طلبًا للإنجاب !! و أما الباب الثاني فيؤدي إلىٰ حوانيت بيع و صنع الدفوف و آلات الموسيقىٰ .