12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/وصف متحف الحضارة ومحتوياته 

2022/09/29 01:28 AM | المشاهدات: 769


شمس مصر/وصف متحف الحضارة ومحتوياته 
إسراء جمال حسين

 يقع المتحف فى مدينة الفسطاط بالقاهرة. تبلغ مساحته 33.5 فدان. تأسس سنة 2000 وتم افتتاحه 16فبراير 2017. يحتوي على خمسين ألف قطعة أثرية تسرد لنا مراحل تطور الحضارة المصرية، وإنجازات المصري القديم في مجالات الحياة المختلفة، كما يحتوي على نماذج وصور فوتوغرافية وتحف فنية وآثار من العصور القديمة إلى العصر الحديث. 

يتكون المتحف من 9قاعات يتم عرض مقتنيات المتحف فيها. منها معرض رئيسي يعرض فيه اهم إنجازات الحضارة المصرية، وعنوانه "الحرف والصناعة المصرية عبر العصور" مع ستة معارض موضوعية يغطى فجر الحضارة تتناول "الحضارة، النيل، الكتابة، الدولة والمجتمع، الثقافة، والمعتقدات والأفكار، إضافة إلى معرض المومياوات الملكية". يتضمن المتحف قاعة أخرى ومركز للتعليم والبحث، ويوجد معرض يتم في عرض الافلام والمؤتمرات والمحاضرات والأنشطة الثقافية ويضم أبنية خدمية، تجارية، وترفيهية، ومركز بحثيا لعلوم المواد القديمة والترميم.

وايضا.شمس مصر / التكية المولوية- السمع خانة

القاعة الرئيسية تحتوي على عدد من القطع الأثرية التي تعطي فكرة متكاملة عن الحضارة المصرية عبر العصور حتى العصر الحديث.ثم قاعة المومياوات التى تهيئ للزوار أجواء منطقة وادي الملوك. وتضم القاعة 20 مومياء ملكية منهم 18 ملك، وملكتين من الأسرات السابعة عشر حتى الأسرة العشرين. اهم هذه المومياوات مومياء الملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملكة حتشبسوت، والملك رمسيس الثاني والثالث

وايضا.شمس مصر/حياة الاطفال وتربيتهم في مصر القديمة

يتميز المتحف بوجود مصبغة داخله، أكتشفت لأول مرة عام 1932م، واعيد اكتشافها أثناء عملية الحفائر السابقة لبناء المتحف عام 2003-2004م، حيث تتكون هذه المصبغة من ثلاثة صفوف مزدوجة العيون في كل واحدة منها 13عينا. وفي الجانب الشمالي 13عينا منفردة ومدعومة بحائط مبنى من الطوب الاحمر يفصل بين العيون ممر عرضه 50سم، ويفصل بين كل مجموعة من العيون حائط عرضه 20سم، وفي الجانب الشمالي يوجد 10 أحواض مستطيلة يفصل بينهما ممر عرضه 65سم. يعتقد أن هذه الأحواض تستخدم لتثبيت الصبغة بعد عملية الصبغ.