12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

اسطورة ابوفيس .

2020/08/31 10:33 PM | المشاهدات: 1110


اسطورة ابوفيس .
رحمه جاد الرب

اعتقد المصريين القدماء أن العالم قبل الخلق كان عبارة عن ظلام دامس ولم يكن هناك سوي مياه هائجة تملأ الكون ومن ثم بدأت هذه المياه بالانحسار و الركود ثم سقط اول شعاع نور الذي قسم الظلمة الي نصفين. كذلك بدأ الخلق بإزاحة الظلام وليس فنائه. 
و ابوفيس هو الفوضى والظلام في الكون ويرمز له  بافعي في الميثولوجيا المصرية القديمة، ويعتبر رمز الشر، و هو عدو ل رمزي الخير  "رع" و "ماعت"  ، الماعت هي القوانين الكونية التي نشأ عليها الكون وهيا قوانين لا تتغير وهي (الحقيقة – العدالة – النظام- القانون – التوازن ). 
وفي المعتقد المصري القدم لكي تستمر حركة الكون على رع ان يجوب السموات بقاربه ، و رحلة "رع" الهدف منها هو اعادة تجديد طاقة الكون كله  هذا التجديد الدوري للطاقة الحيوية هو ما يضمن استمرار الكون و يمنعه من السقوط مرة أخرى فى الفوضى و الظلام . و تنقسم رحلة رع فى العالم السفلى (الدوات) الى 12 مرحلة .
 و تحكي الاسطورة ان ابوفيس يتربص بموكب "رع" و يحاول أن ينقض عليه عند مروره بقاع العالم السفلى (الدوات)  وعلى رع ان يهزم ابوفيس كل ليله  حيث يقوم رع باصطحاب بعض من النترو مثل الإله حتحور او الإله ست او الإله حورس او الإله تحوت. 
و عندما تكون لأبوفيس اليد العليا في القتال، تحدث الزلازل والعواصف والرعد، وقد ينتصر فيقوم بابتلاع الشمس أيضاً ويحدث بهذا ظاهرة الكسوف، فيقوم حراس مركب الشمس المصاحبين لرع بقطع رأس ابوفيس سريعا، فلا يستمر الكسوف إلا دقائق معدودة. 

ومن المفارقة انه عندما ينهزم رع كثيرا ما يقوم ست بقطع رأس ابوفيس علي الرغم من ان كلا من أبوفيس و ست رمزا للفوضى  و لكن لكل منهما دور يختلف عن الآخر .
 يعتبر أبوفيس  رمز لقوى الفوضى و الظلام الأزلية التى كانت موجودة قبل الخلق. 
أما ست فهو القوة الكونية المسئولة عن ظهور الموت بأشكاله المختلفة ولكنه يظل  قدر الانسان الواجب حدوثه . فتحكى اسطورة "ايزيس و أوزوريس" أن أيزيس مات علي يد أخيه ست. 

وكان هو النموذج الأول للموت  وهو الذى أصبح يتكرر بعد ذلك بموت كل انسان على هذه الأرض . و هذا الموت الذى تعرض له أيزيس ثم إعادة بعثه من جديد هو الذى يمنع الكون كله من السقوط فى الظلام مره اخرى ؛ لذلك كانت زيارة "رع" فى قاع العالم السفلى (الدوات) هى جزء هام جدا من نظام تجديد الطاقة الكونية .
حيث لا يمكن لطاقة الكون أن تتجدد بدون موت أيزيس و بعثه من جديد  و بدون رحلة رع  فى قاع العالم السفلى .

 


ومن شواهد اعتقاد المصريين القدماء بهذه الأسطورة منظر من مقبرة ( انحر خعو)  بدير المدينة بالبر الغربي بالأقصر من عهد الدولة الحديثة 
المنظر يصور المعبود رع فى هيئة القط العظيم "ميو عا" وهو يمسك سكين ويقوم بذبح ابوفيس (الثعبان) تحت احد الاشجار وتظهر بعض النقاط الحمراء التى تشير الى دماء ابوفيس. 

اقرأ أيضًا داڤنشي والموناليزا

اقرأ أيضًا سد الـلاهون

اقرأ أيضًا نحت التماثيل

الكلمات المفتاحية