12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الكهرباء ومشروع الربط مع السعودية 

2021/10/05 05:37 PM | المشاهدات: 394


الكهرباء ومشروع الربط مع السعودية 
نورهان إيهاب

 أشارت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن عقود مشروع الربط الكهربائي مع الجانب السعودي تم من خلال 3 عقود مع 3 تحالفات لشركات عالمية ومحلية لتنفيذ هذا المشروع الذي تبلغ سعته 3000 ميجاوات بتقنية التيار المستمر HVDC جهد 500 كيلوفولت.


اقرأ أيضاً / خوض مصر تجربة جديدة بمعرض "ويتيكس" في دبي


وضحت الوزارة في بيان لها، أن تنفيذ المشروع سيتم من خلال إنشاء 3 محطات تحويل جهد عالي وهي:
 - محطة شرق المدينة
 - محطة تبوك بالمملكة
-محطة بدر شرق القاهرة
حيث يربط بينها خطوط نقل هوائية تصل أطوالها نحو 1350 كيلومتر وكابلات بحرية في خليج العقبة، بطول 22 كيلو متر، ووصلت إجمالي التكلفة 1.8 مليار دولار.


اقرأ أيضاً / مؤشرات البورصة في ختام تعاملات اليوم


وفي ذلك الإطار أكد الدكتور "محمد شاكر المرقبى" وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن المشروع يأتي تتويجاً لعمق العلاقات المصرية ـ السعودية عبر التاريخ ويؤكد على توجيهات قيادتي البلدين، كما يؤكد ريادة البلدين في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لبلدان الوطن العربي أجمع.
حيث وقع عقود الترسية من الجانب المصري المهندسة "صباح مشالي" رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لنقل الكهرباء، ومن الجانب السعودى المهندس "خالد بن حمد القنون" ـ الرئيس التنفيذي المكلف للشركة السعودية للكهرباء.


اقرأ أيضاً / «التموين» تحذر من عقوبة التلاعب بأسعار السلع المدعمة


وأكد "شاكر"، أنه في ضوء الخطط الطموحة للبدلين للتوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، فإن هذا الربط يمثل صمام أمان للشبكتين الكهربائيتين.
مؤكداً أيضاً على أن هذا المشروع يمثل ارتباطاً قوياً بين أكبر شبكتين كهربائيتين في المنطقة.
موضحاً حجم المردود الاقتصادى والتنموى لتبادل كمية تصل إلى 3000 ميجاوات من الكهرباء.
والجدير بالذكر  أن مشروع الربط المصري السعودي سيحقق عند تشغيله عدداً من الفوائد المشتركة للبلدين منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها، بالإضافة إلى تمكين البلدين من تحقيق المستهدفات الطموحة لدخول مصادر الطاقة المتجددة ضمن المزيج الأمثل.