12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

البحث عن الذات

2021/01/24 09:49 AM | المشاهدات: 788


البحث عن الذات
فاطمه إبراهيم

 

معرفة الذات تجعلك قادراً على معرفة حدود قدراتك وطاقاتك. تجعلك تعلم ماسوف يحدث في مستقبلك وحياتك، وكيفية التصرف جيداً في المواقف المختلفة التي تواجهك. تعلم قيمته أمام ذاتك وأمام الآخرين. ليقوم بتصحيح حياته، وتغيير السلبيات في نفسه وفي حياته. تمكنك من قبول الآخر بعد تمكنك من قبول ذاتك، فالتواصل مع الآخر ليس بالأمر البسيط، ويحتاج الإنسان أن يبدأ بفهم ذاته أولاً حتى يتمكن من فهم الآخرين والتعامل معهم بالشكل السليم.

 

تتلخص رحلة الحياة في البحث عن ذاتك وهويتك وتتوالي أسئلتك الدائمة في كل المراحل العمرية:

 

من انا ؟!

 

 ماذا افعل في تلك الحياة الواسعة ؟!

 

 ما الفائدة من وجودي وسط حشود البشر ؟!

 

ومن هنا تبدأ مرحلة البحث عن النفس :

 

١-تحديد الهواية :

هل انا حقا موهوب بالغناء اتذكر يوما ان صديقا لي قال صوتك يستحق ان تنميه اكثر فهو حقا جميل لا اعلم ان كان يمزح ام يقول الحقيقه فأنا لااحب الغناء ولا يمكنني حفظ مقطع واحد من أغنية، الرسم انا حقا احب الرسم ومن يقوموا بهلكني لا اعلم اسماء الالوان او حاولت ان ارسم ،

الكتابة لما لا انا احب القراءة والكتابة بشكل مبالغ فيه فالكتابة حقا ملازي الدائم عندما اتعثر بالمشكلات لكن احيانا لا أطيق ان امسك قلماً .لماذا اضع نفسي في حيرة دائمة ؟! لا اعلم حقا ماذا ينقصني !

 

 

 

٢-الرغبة في الشيئ او النفران منه:

هل اريد مدرستي هل احبها ام هي مجرد اداه لتضيع وقتي لايهمني هذا فلقد تخطيت تللك المرحة.

الان انا في مرحلة عمرية كنت اتمني الوصول إليها يقولون ان مرحلة الشباب هي اجمل مراحل فلماذا لم اعد اريدها اشعر انها كابوس واريد ان استيقظ منها وافقد ذاكرتي حتي لاتشوهها تلك المرحلة.

احب العزلة بطريقة لاتوصف فهي طريقة لاأبتعد بها عن البشر فانا لااحبهم لكن ماذا عن التجمعات والخروج في الأماكن العامة تلك هي المتعة التي لايراها من يريد العزلة احب أن انتمي لهذا العالم حقا .

 

 

 

٣-تحديد أولوياتي :

هل احتاج السيارة ام شراء بيت كبير؟ هل اتزوج الان ام بعد تكوين نفسي؟ هل اكتفي بتلك الأموال ام اجني اكثر فأنا لا اعلم غدر الزمن ؟

ليس من السهل فهم النفس وإدراك ماتريد ولكن عليك فهمها لتفهم الآخرين من حولك وتخطط لمستقبلك اعلم حقا انها متاهة ولن تصل بك الي مبتغاك دائما لكن واصل البحث وتواصل معها دائما فأنت من تقودها فلا تجعلها هي القائد .