12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

لوحات حسي رع 

2021/04/29 10:04 PM | المشاهدات: 1201


لوحات حسي رع 
مريم إبراهيم

سوف نتحدث عن لوحات حسي رع الخشبية 

 

 

*لوحات حسي رع الخشبية* 

كان يشغل طبيب أسنان ،وكان يأخذ لقب (wr-ibh_swnw)أي كبير أطباء الأسنان ،وكان الكاتب الملكي في عهد الملك زوسر وكان يعتز أكثر بمهنة الكاتب أكثر من اعتزازه بمهنة طبيب الأسنان والدليل على ذلك نجده في جميع نقوشه يعتز بالأداة الرئيسية للكاتبة وهي المقلمة الخاصة بالكاتب ،وكان حسي رع وزير في عهد الملك زوسر .

 

إقرأ أيضًا/الهرم الجنوبي (المنحني)

 

*لوحات حسي رع*

عثر علي هذه اللوحات في الجدار الغربي لمقبرة حسي رع بسقارة ،وموجودة حاليا بالمتحف المصري ،ومصنوعة من الخشب ،وهي تمثل وضع النهضة من الموت أو الجلوس أمام مائدة القرابين 

 

*منظر يمثل حسي رع في جلسة النهضة من الموت علي أحد اللوحات*

ونجد حسي رع في جلسة النهضة من الموت يجلس علي كرسي له أرجل حيوانية ربما تكون أرجل ثور أو أسد أحيانا لأنه يتمني أن يبعث من بطن هذا الحيوان القوي ويتمني أن يأخذ قوة الحيوان الجسدية ،ويرتدي حسي رع نقبة قصيرة ويضع بعض الشارات الشرفية في يده اليسري والأداة الرئيسية الخاصة بالكاتب التي كان يعتز بها وهي عبارة عن عامة sš ،ويظهر حسي رع في الهيئة الرسمية ويظهر بجسد رشيق وباروكة شعر ونقبة قصيرة ،وبالنسبة لتفاصيل الوجه يظهر بملامح شخصية واقعية تظهر في بروز عظام الوجنتين والعيون الضيقة وبروز عظام الترقوة عند منطقة الصدر،وهنا الفنان خالف قواعد المنظور حيث يظهر حسي رع وهو واقف في الوضع الجانبي (بروفيل)ويظهر الوجه بالوضع الجانبي لكن العين بالوضع الأمامي وكذلك الصدر وكذلك أصابع الأيدي نجدها مقلوبة عند مائدة القرابين حتي يظهر كل أصابع الأيدي وبذلك الفنان خالف قواعد منظور الفن حتي يظهر حسي رع بكامل الجسد دون اقتطاع لأي جزء من جسمه حتي يبعث حسي رع في العالم الآخر بدون أن يصاب بقطع في أي جزء من أعضاء جسده ،ويرتدي باروكة شعر قصيرة ممثلة بدقة شديدة وكل خصلة شعر منفصلة عن الأخري إلي جانب ملامحه الشخصية الطبيعية ،وشكل الأيدي مقلوبة وتحاول أن تأخذ من مائدة القرابين التي أمامها ،مائدة القرابين هنا في المعتاد أن تكون بهذا الشكل في جميع المناظر نجد هنا أنصاف الخبز في وضع رأسي هنا أيضا الفنان خالف قواعد المنظور في الشكل الفني وفي الناحية الفنية من المفروض أن يكون الخبز موضوع علي مائدة القرابين في وضع أفقي ولكن هنا وضع الخبز في وضع رأسي لذلك نجده خالف قواعد منظور الفن حتي تظهر أرغفة الخبر التي تظهر أرغفة الخبز بشكل كامل معه في العالم الآخر.

 

إقرأ أيضًا/فضيحة حتشبسوت الجزء الثاني

 

*حسي رع وهو واقف*

وهنا أيضا في وضع البروفيل وخالف قواعد المنظور في منطقة العين وفي منطقة الصدر ،ويظهر في الهيئة الرسمية ولكن هنا يرتدي باروكة شعر طويلة وكل خصلة تنفصل عن الأخري وملامح الوجه ملامح طبيعية واقعية بروز عظام الوجنتين والعيون الضيقة ويمسك الشارات الشرفية لكبار رجال الدولة العصا الشرفية ويمسك صولجان hrb الخرب،ويمسك أداة الكاتب التي يعتز بها ويقدم القدم اليسري عن القدم اليمني لموضع القلب في الجانب الأيسر عن الجانب الأيمن ونجد اسمه وألقابه مكتوبة  

 

إقرأ أيضًا/منازل القدماء المصريين في العصور المختلفة في مصر القديمة