12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

[ شمس مصر] مكتبة الإسكندرية وأمر حرقها

2022/08/15 11:51 PM | المشاهدات: 345


[ شمس مصر] مكتبة الإسكندرية وأمر حرقها
نورهان ماضي

 هنعرف معا بعض كيف تم الأمر الذي وصل إلى حريق مكتبة الإسكندرية

إن أول مكتبة كانت بالأسكندرية هي المكتبة الشهيرة في حي البروكيون ، وإن كان إنشاء هذه المكتبة العظمى التى إجتمعت فيها أجل مؤلفات العالم يرجع الفضل فيه إلى بطليموس سوتر فإنها لم تتحقق ولم يتم تجهيزها ويكمل نظامها إلا على يد خلفه بطليموس فلادلفوس. والظاهر أنها كانت في جزء من مجموعة الأبنية الفخمة التي كانت تعرف بالمتحف. وقد قال سترابو عن ذلك المتحف أنه كان في جوار قصور الملك العظيمة التي كان ينازعها على ربع مساحة المدينة. وكان بناء المكتبة له بهو عظيم في وسطه من حوله عمد مصفوفة تحيط به وأفنية.

اقرأ أيضاًشمس مصر |حضارة نقادة وأهم تطوراتها

قد أحرقتها النيران في حرب الإسكندرية عندما غزاها قيصر وخربها ، فامتدت النيران في جزء من المدينة وأحرقت منها أربعمائة ألف كتابا في بناء قريب من الحريق فضاعت خزانة أدبية عجيبه مما خلفة أباؤنا الذين جمعوا هذه المجموعة الجليلة من مؤلفات النابغين.

اقرأ أيضاًشمس مصر | حضارة دير تاسا بصعيد مصر

وإذا سلمنا برأي من يقول أن مكتبة السرابيوم ظلت باقية على عهدها حتى فتح العرب الإسكندرية وإذا سلمنا بذلك كان أبعد الأمور أن يكون العرب قد أتلفوها ودمروها _ والدليل على ذلك أن العرب لم يدخلوا المدينة إلا بعد أحد عشر شهراً من الفتح. وقد جاء في شروط الصلح أن الروم في مدة الهدنة لهم أن يخرجوا من البلد إذا شاءوا وأن يحملوا معهم كل ما استطاعوا نقله من متاعهم وأموالهم ، وكان البحر في كل هذه المدة خاليا من العدو لا يقف شئ فيه بين الروم وبين القسطنطينية أو سواها من ثغور البحر.