12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر... سراى العرش التي بدون عرش

2022/08/27 05:39 PM | المشاهدات: 722


شمس مصر... سراى العرش التي بدون عرش
منه قدري

 ويؤكد بهذا الافتراض، أنه وضع بالقاعة جميع صور الحكام من أسرة "محمد على" من "محمد على باشا "حتي "عباس حلمي الثانى" وأغفل باقى الحكام من الأسرة وهم عمه "السلطان حسين كامل " وعمه الملك فؤاد وابن عمه الملك فاروق رغم أنه كان معاصر لهم جميعًا.

 

اقرأ أيضًا/[شمس مصر ].....مقبرة رمسيس السادس

لقد صمم مبنى سراى العرش على الطراز العثماني المعروف باسم "الكشك" وهو الطراز الذى كان منتشرًا على ضفاف البسفور، بصفة خاصة والمبنى يتكون من طابقين وقد خصص الطابق الأرضى لقاعة العرش.

 

اقرأ أيضًا/(شمس مصر) سلسلة حضارات مفقودة

والطابق العلوى من قاعتان شتويتان وهما تواجهان الشرق، وتطلان على النيل الصغير، وقد خصصتا للجلسات الشتوية، والقاعة الأولى لها سقف مطلى ومحلى بزخارف نباتية وهندسية مذهبة عفى الطراز التركي. 

والجدران مغطاه بالقاشاني ذات الزهارف النباتية الجميلة وبأعلى الجدران توجد لوحات صغيرة، كتب على كل لوحة بيت من الشعر بالخط الفارسي الرفيع من قصيدة البردة فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم للإمام الشيخ "شرف الدين البوصيري". 

والقاعة الثانية تقع من داخل القاعة الأولى، وتختلف عنها.... فالسقف والجدران مغطاه بألواح من الخشب الفاخر عليها زخارف نباتية وهندسية، وأعلى الجدران توجد أبيات من الشعر من قصيدة البوصيري والجدار الغربي على اليسار يوجد نموذج لمدفأة رائعة مقتبس طرازها من أحد قصور استانبول وهي من الخشب المذهب المزين بزخارف نباتية ومن أعلى على شكل عقود يبرز منها نطاق بيضاوى وفي أركان القاعة توجد دواليب ركنية بأرفف لوضع الزهريات.

 

وقد احتفظ الامير بالسرير الخاص بوالدته" أمينة هانم "، ووضعه فى هذة الحجرة، وهو من المعدن المفضض (طراز تركي)، وكانت تصعد إليه بواسطة سلم بدرجتين من الخشب المكسو بالقطيفة.