12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

5 نصائح لفهم شخصية الزوج

2021/04/03 02:28 PM | المشاهدات: 727


5 نصائح لفهم شخصية الزوج
نادين محمود صادق

في بداية الأمر، يجب فهم الاختلاف الكبير بين شخصية الرجل والمرأة، وفي الأمور العاطفية علي وجه التحديد، فالمرأة تسعى دائمًا لإظهار مشاعرها تجاه زوجها، بينما في المقابل يحتفظ الرجل بمشاعره، ولايسعي لإظهارها مثل المرأة.

 

إقرأ أيضًا/أربع صفات تجعل المرأة ناجحة

 

وفي كثير من الأحيان وبدون قصد، يفترض الأزواج أشياء عن بعضهم البعض، وهذه الإفتراضات تساعدهم في كيفية التحكم، وتقبل بعضهما البعض في السنوات القادمة في علاقتهم، للحصول علي علاقة طيبة وطيدة بينكِ وبين زوجك.

 

ولفهم شخصية وطبيعة الرجل، يجب أن تفهمي شخصيتك واحتياجاتك النفسية والعاطفية، فلا أحد يفهمك جيدًا أكثر من نفسك، فيجب عليكِ بناء شخصية قوية وواثقة وواضحة، وصريحة ومتصالحة مع ذاتكِ، قادرة على بناء علاقة قوية صحية مع رجل تستطيعين فهمه ويستطيع فهمكِ، بعيداً عن تلك المشاكل والخلافات التي تنتج غالباً من عدم فهم شخصية كل شخص للآخر.

 

وبعد فهمك لشخصيتك واحتياجاتك في أول الأمر كخطوة أولى، فالخطوة التي تليها والأهم هي فهم شخصية زوجك وشريك حياتكِ، وإدراك الاختلافات الجوهرية، وأهم شئ أن تكوني قادرة علي فهم واستيعاب هذه الاختلافات. 

 

- طرق فهم شخصية الزوج:- 

 

1- الرجال يستمعون ولكن بهدوء: 

في أغلب الأحيان تشعر النساء بالضيق؛ لأنهن يعتقدن أن أزواجهن لا يسمعونهن عندما يتحدثن، ولكن علي العكس تمامًا فالرجال تحب التفكير لبعض الوقت قبل الإجابة علي عكس النساء.

 

وتقول الأخصائية ريبيكا وونغ، أخصائية العلاقات الأسرية: " أن الشعور بالرؤية والاستماع والفهم، يؤدي إلى حميمية أعمق ونمو العلاقات".

 

فاحرصي أولًا على الفهم، قبل أن تصوغي ردودك، فمقاطعتك هذه تمنعكِ من استيعاب ما يقوله ويعيق الفهم الحقيقي.

 

 وتضيف وونغ: "عندما يشعر شريككِ بالفهم، فإنه بطبيعة الحال سوف يرد بالمثل بفضول حول ما تعتقدينه وتشعرين به، وستكون لديك فرصة لمشاركة وجهة نظرك". 

 

إقرأ أيضًا/نصائح لتنظيم ميزانية الأسرة

 

 2- التلميحات الدقيقة في التفاصيل لا تعمل مع الرجال: 

 معظم الرجال لا يفهون التلميحات والتفاصيل الصغيرة، فاجعلي اتصالك أقوي قليلاً ومباشراً، فمن المؤكد أنه سوف يلاحظ كلامك ويستجيب له بشكل إيجابي. 

 

 3- تجنب الشكاوي واللوم وقلة الثقة: 

 تقول الدكتورة وونغ: "إن الشكاوي والنقد الدائم من الأنماط العامة للعلاقة، لأنها تمنعك من التواصل بشكل وثيق". 

 

وعندما ينتقد شخص ما ويشكو، فإنه يضع شريكه عن غير قصد في موقف دفاعي، فلا يحب الرجل اللوم بشكل مباشر، لذلك تحلي بالذكاء كالإشارة إلى مشكلة وقدمي لها الحلول. 

 

 ويحتاج الرجل أن يشعر بأنه أهل للثقة والمسئولية، لذا تجنبي التقليل منه أو التسفيه من آراءه، فهذا الأمر أحد أهم أسباب فشل العديد من العلاقات والوصول إلى باب مسدود. 

 

4- الفكر للرجال والعاطفة للنساء: 

من المفروض استيعاب أن الرجال لا يمكنهم تحديد المشاعر سريعاً مثل المرأة، لذلك إذا كنتِ مستاءة أو غاضبة من أمر ما، أخبري زوجكِ عنه بصورة مباشرة دون تمويه؛ وذلك لأن الرجال يكونون أكثر عملية من النساء.

 

وعندما يتعلق الأمر بالوصول إلي حل منطقي، سيكون هو الشخص الذي يتخذ الخطوة الأولى، ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بالعاطفة فهو لا يعرفها حقاً.

 

فتذكري دائمًا أنه يهتم، ولكن المشاكل العاطفية ببساطة ليست قوته، فالنساء موجهات دائمًا نحو التواصل، بينما الرجال نحو العمل. 

 

إقرأ أيضًا/كيفية التعامل مع الزوج المزاجي

 

5- الجمال والشكل الخارجي: 

ليس المظهر والشكل الخارجي هو كل ما يهم الرجل علي الرغم من أهميته، ولكن عقل المرأة وتفكيرها وقدرتها علي إجراء محادثة جيدة، فالرجل بطبعه ينجذب إلي المرأة القوية الواثقه من نفسها، بالرغم من أنك قد تسمعين العكس من محيطك. 

 

 لذا أبذلي مجهودًا كي تبدي شخصية قوية جذابة من أجل نفسك في المقام الأول، ولا تنسي أن أهم شيء هو مقدار رضاكِ عن شخصيتكِ.