12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أسطورة صندوق باندورا

2020/09/22 07:18 AM | المشاهدات: 1259


أسطورة صندوق باندورا
سلمى نبيل


 ما هو صندوق باندورا''صندوق الشر''..
صندوق باندورا ما هو إلا صندوق يحمل كل أنواع الشر في العالم حيث تقول الاسطوره ان هذا الصندوق أعطى ل باندورا ''و هي أول امرأه على وجه الأرض تم خلقها لغرض الانتقام عن طريق زيوس زعيم الآلهة حيث تم انتاجها للانتقام من بروميثيوس بعدما سرق الأخير النار و قدمها البشر في وقت لم تسمح الآلهة للبشر امتلاك النار .
       .....................................
خلق باندورا..
كما ذكر في الاسطورة الإغريقية،تم استدعاء أفروديت من قبل زيوس آلهة الجمال و طلب من زوجها أن يصنع له أجمل أمرأه في الوجود و بالفعل قام هفستوس بصنع تمثال باندورا على هيئه أفروديت حيث استوحى منها الجمال و تم خلقها مستخدما الماء و الطين .
           ...................
اخذت باندورا ملابسها من أثينا، و أعطتها أفروديت الجمال، و منحها هرمز القدره على الكلام، أما من نفخ فيها روح الحياه و أرسلها إلى الأرض كان زيوس 
           ....................
رغب فيها بروميثيوس عند نزولها الأرض و لكنه سرعان ما أدرك أنها حيله من الآلهة فقاومها، مما أثار غضب زيوس كثيرا فقام بتقيده بالسلاسل على شجرة ليأتي طائر العقاب و يتغذى عليه يوميا..
        ...........................
 حكايه صندوق باندورا..
اعطاها هيرمس '''رسول زيوس'' صندوقا ذهبيا و حذرها من فتحته لأنه سيسبب في حدوث أشياء مدمرة، و بالفعل احتفظت به لبعض الوقت و لانها كانت شخصيه فضولية لم تتحمل رؤيته مغلقا فكانت دائما السؤال عما يوجد بداخله لذلك في النهاية قامت بفتحه،فخرجت كل الشرور البشريه من _ كراهية. _ جشع 
_ الألم.  _ الحزن و غيرها من الشرور، و لم يتبق فيه سوى الأمل الذي تمسك به البشريه. 
تفسير تلك الأسطورة أسباب الشرور البشريه و التي انعكست عليهم بالكثير من التعاسة، كما تحمل بين كلماتها عبر تحذر من نتائج الفضول السيئة.