12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الملك خفرع

2021/04/01 06:30 PM | المشاهدات: 1314


الملك خفرع
ساره محمد

الملك خفرع أحد ملوك الأسرة الرابعة تولى العرش بعد أخيه "جدف رع" الذي كان قد إستولى على الحكم وتزوج من إبنة أخيه "كاوعب" الأميرة "مرسى عنخ الثالثة" ومن أهم الألقاب التي أتخذها لقب "سارع" أي (إبن رع) وحكم بين عامي ٢٥٥٩ ق.م و ٢٥٣٥ ق.م .

 

كان خفرع أحد أبناء خوفو وأمه غير معروفة حتى الآن وكان لخفرع عدة أخوات أكبرهم "كاواب" من أم ثانية ولكنه مات شاباً وتزوج خفرع من أربعة زوجات أنجب من واحدة منهم هي "خا مرر نبتي الأولى" إبنة "منقرع" كما أنجبت له إبنته "خا مرر نبتي الثانية" ومعنى إسمها بالعربية "ظهرة المحبوبة الملكية".

 

إقرأ أيضًا/الربة نيت وأسطورة عبادتها

 

هو من شيد الهرم الثاني بالجيزة وهرم خفرع يشابه في عظمته هرم خوفو وملامحه نتعرف عليها من خلال أبو الهول الموجود بجانب هرمه المتمثل في صورة أسد يدل على القوة برأس إنسان يدل على الحكمة كما تم العثور على صورة منحوتة بمعبده بوادي الملوك وتمثال الملك جالس موجود بالمتحف المصري ليعرف الكثير عن فترة حكمه ولا يوجد شواهد تؤكد رواية الرحالة اليوناني "هيرودوت" التي تصف خوفو وخفرع كطغاة.

 

بنى ثاني أكبر هرم في الجيزة وإرتفاعه ١٤٣م والآن ١٣٦م وشيد فوق مساحة ٢١٥ متر مربع وله مدخلان في الجهة الشمالية بالإضافة إلى تمثال أبو الهول الذي يبلغ طوله ٥٧م وإرتفاعه ٢٠م ومعبد الإله رع.

 

إقرأ أيضًا/جريمة سرقة المقابر والمعابد

 

لم يخصص خفرع جبانة لأفراد عائلته كما فعل خوفو حيث دفنت الملكات وأولاده في مقابر نحتت في الصخور الواقعة في المنحدر الشرقي الواقع شرقي هرمه وإلى الجنوب من الطريق الصاعد كما أستخدم بعض أفراد حاشيته المصاطب التي لم تكتمل في الجبانة الغربية للملك خوفو.

 

ويبدو محتملاً أن الفترة التي حكمها الملك خفرع خمسة وعشرين عاماً حيث ورد على جدران مصطبتين ترجعان إلى عهده وتقعان في الجبانة الشرقية لهرم خوفو ما يفيد ذكر التعداد الثالث عشر أي أنه حكم خمسة وعشرين عاماً.

 

إقرأ أيضًا/معاوية الثاني