12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الفيضانات تدمر المزارع في مناطق بالسودان.

2020/09/30 10:08 PM | المشاهدات: 1120


الفيضانات تدمر المزارع في مناطق بالسودان.
ليلى هاني رفعت

قالت وزارة الأغذية والزراعة "فاو" اليوم الأربعاء الموافق 30سبتمبر، بأن الفيضانات التي تشهدها السودان أثرت على ثلث الأراضي المزروعة، وأن بعض النساء من بين نحو 600 ألف أُسرة متضررة تعمل بالزراعة أبلغن فاو أنهن قللن طعامهن لوجبة واحدة صغيرة يومياً بعد أن دمرت الفيضانات محصولهن من الذرة قبيل الحصاد.

 

كما أثرت على ثلاثة ملايين شخص من الأسر التي تعتمد على الزراعة في معيشتها، مما أدى إلى زيادة مشكلات انعدام الأمن الغذائي.

 

وقالت منظمة "فاو" التابعة للأمم المتحدة بأن المصاعب الاقتصادية الذي يعاني منها الشعب السوداني منذ بداية جائحة كورونا، زادت بعد الفيضانات.

 

وقدرت أن الفيضانات أغرقت نحو 2.2 مليون هكتار من الأراضي المزروعة وتسببت في فقد 108 آلاف رأس من الماشية، وقال "دومينيك بيرجيون" المسؤول الكبير في المنظمة إن نحو 1.1 مليون طن من الحبوب تلف في مناطق مزروعة معظمها بالذرة الرفيعة، وهي غذاء أساسي في السودان.

 

إقرأ أيضاً/تحذيرات السيسى حول التغير المناخى

 

وقال "بيرجيون" إنه وضع صعب يحتاج إلى تضامن ودعم من المجتمع الدولي".

 

وقدرت الأمم المتحدة أن 9.6 مليون شخص يواجهون انعداماً حاداً للأمن الغذائي في السودان، وهذا أعلى رقم مسجل في العالم.

 

كما أن أسراب الجراد التي دمرت المحاصيل في منطقة القرن الأفريقي هذا العام ما زالت تهدد البلاد، وتضررت بشدة أيضاً محاصيل تجارية مثل الموز والمانجو.

 

إقرأ أيضاً/جنايات الزقازيق تحكم على 13 إرهابياً

 

وتسببت الفيضانات أيضاً في تدمير آلاف البيوت وإلحاق أضرار بها إلى جانب مقتل ما يزيد على 100 شخص، وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن الفيضانات أثرت أيضاً على 150 ألف لاجئ ونازح.

اقرأ أيضاً: الرعاية الصحية تكشف عن إجراء فحوصات بالمجان