12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

مناقشة مسارات البحث العملي استجابة لجائحة كورونا .

2021/02/24 08:22 PM | المشاهدات: 1321


مناقشة مسارات البحث العملي استجابة لجائحة كورونا .
رحاب حمدي

 انعقد اليوم الموافق 24 من شهر فبراير الجاري المؤتمر السابع "الافتراضي الثاني "لكلية التمريض بجامعة المنصورة، بتقنية الفيديو كونفرانس وذلك لمناقشة مسارات البحث العلمي استجابة لتحديات جاائحة كورونا المستجد .

"Paths of Scientific Research For COVID-19 Pandemic"

وهذا تحت رعاية معالي ا.د خالد عبد الغفار "وزير التعليم العالي" وبحضور كل من ا.د أشرف عبد الباسط "رئيس جامعة المنصورة" ، ا.د/أشرف حافظ" نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث" ، ا.دأمينة محمد رشاد "رئيس المؤتمر وعميد كلية التمريض"، ا.د عبير زكريا "نائب رئيس المؤتمر ووكيل كلية التمريض لشئون الدراسات العليا والبحوث' ، ا.د هالة جابر "مقرر المؤتمر" ، ا.د/ عواطف مصطفي "سكرتير المؤتمر".

 

إقرأ أيضًا/ شروط افتتاح وتشغيل كليات الطب

 

ويهدف المؤتمر إلى التواصل والمشاركة من المهتمين بمجال البحث العلمي في مجال التمريض والتعليم والبحث العلمي كي يتم تبادل الخبرات وعرض الأفكار العلمية وأساليب التعلم الهجين أثناء جائحة كورونا، هذا بالتعاون مع العديد من الجامعات بالوطن العربي ومنها "كلية التمريض جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية بـ (أبها)، كلية التمريض جامعة نيسان بالعراق، كلية العلوم الصحية والتطبيقية جامعه طيبة .

 

وافتتح المؤتمر معالي السيد الأستاذ الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة بالترحيب بالأشقاء العرب من المملكة العربية السعودية والعراق وتمنى للجميع مؤتمر مثمر وموفق، وأشار عبدالباسط إلى أن الكلية تميزت في مجال البحث العلمي الدولي فى مجالات ذات معامل تأثير قوى، وأشاد أيضاً بالاختيار الموفق لعنوان المؤتمر والذي يتواكب مع الاهتمامات المعاصرة وما يتعلق بجائحة كرونا .

 

إقرأ أيضًا/ جامعة الأزهر...اعتماد قسمي اللغة الإنجليزية والإسبانية بفرع البنات من هيئة ضمان الجودة

 

 ورحب الدكتور أشرف حافظ "نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث" بجميع المشاركين بالمؤتمر من الدول العربية والمشاركين بالجامعات المصرية وأثنى على إنجازات كلية التمريض في مجال البحث العلمي والنشر، كما أكدت ا.د/ أمينة محمد رشاد النمر عميد كلية التمريض جامعة المنصورة على أهمية التعاون المشترك فى التعليم والبحث العلمي بين جامعة طيبة وجامعة المنصورة وأشادت بالجهد المبذول لكي ينجح هذا المؤتمر الدولي وذلك بالتعاون مع جامعات السعودية وجامعة ميسان العراق .

 

وأكدت راشد على أهمية التعاون المتبادل بين جامعة المنصورة وكلية التمريض جامعة الملك خالد بابها وكلية العلوم الطبية التطبيقية بالعلا جامعة طيبة، وأشارت إلى أهمية إعداد دورات لتطوير قدرات الباحثين في مجالات العرض الفعال للرسائل والأبحاث العلمية .

وعبرت الاستاذ الدكتور عبير زكريا "وكيلة الكلية للدراسات العليا والبحوث" عن سعادتها بالمشاركين من الكليات المتعاونة في المؤتمر والمشاركات المتعددة من الجامعات الأخرى علي المستوي المحلي والمستوي الدولي وشددت علي أهمية وضع خطط الاستجابة لجائحة كورونا وذلك لخدمة المجال الصحي والتعليمي والمحافظة علي سلامة الانسان بالمجتمع، كما أعرب ا.د/ راشد رحيم "عميد كلية التمريض جامعة نيسان بالعراق" عن امتنانه بالمشاركة بالمؤتمر الدولي السابع للكلية وأعلن عن ترحيبه بالمشاركات بالمؤتمر الدولي لجامعة نيسان المقبل بشهر إبريل القادم .

 

إقرأ أيضًا/ الضوابط المنشورة لخريجي الجامعات الأهلية والخاصة

 

و اوضحت ا.د/ نوره موسي الريسي "عميد كلية العلوم الصحية والتطبيقية" بجامعه طيبة أهمية تطبيق كل ما هو جديد بالبحث العلمي والأكاديمي علي أرض الواقع لتعميم الاستفادة لجميع المستفيدين من الخدمات الصحية، وتحدثت ا.د/ عايدة سند "عميد كلية التمريض" بجامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية بـ (أبها) عن أهمية دراسة الضغوط النفسية وكيفية التكيف معها لدى خريجات كليات التمريض الجدد في ظل جائحة كورونا و كذا أهمية التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي .

وتناول المؤتمر مناقشة العديد من الموضوعات الهامة وهى كالتالي:- 

1_مسارات البحث العلمي استجابة لجائحة كورونا .

2_الأبحاث الحديثة في مختلف الموضوعات الصحية .

3_الأدلة والبراهين والخبرات والابتكارات في التمريض .

4_ التعليم الهجين أثناء جائحة كورونا .

5_الأمان والجودة في المنشآت الصحية .

 

وقد شارك العديد من المهتمين بالبحث العلمي والرعاية الصحية بالمؤتمر كي يصل اعداد المشاركين أكثر من 500 مشارك ومشاركة بورقات علمية وبحثية وعروض تقديمية .

 

وقد أوصى المؤتمر ب :-

 

1_رفع الوعي لدي المشاركين بأهمية وكيفية التعامل مع فيروس كورونا المستجد .

2_تبادل المعرفة والخبرات المختلفة من مشاركة المهتمين بالبحث العلمي في مختلف المسارات العلمية الداخلية والخارجية .

3_فتح قنوات تواصل جديدة وتبادل علمي مع كليات التمريض بالدول العربية المختلفة .

 

إقرأ أيضًا/ نماذج استرشادية لامتحانات الفصل الدراسي الأول