12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. "فراعنة مصر تروض الأفيال".. مصر تقصي كوت ديفوار وتحجز مقعدًا في ثمن نهائي الكان.

2022/01/26 10:23 PM | المشاهدات: 568


|شمس مصر|.. "فراعنة مصر تروض الأفيال".. مصر تقصي كوت ديفوار وتحجز مقعدًا في ثمن نهائي الكان.
علي رسلان

أطاح منتخب مصر بنظيره الإيفواري بعد مباراة ماراثونية انتهت في وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، لتحسمها ركلات الترجيح (5-4) ليتأهل الفراعنة إلى ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية، مساء اليوم الأربعاء على ستاد جابوما.

وتأهل المنتخب المصري لمواجهة المغرب في ربع نهائي البطولة، وكان المغرب قد تأهل لنفس الدور بعدما أقصى نضيره مالاوي مساء أمس الثلاثاء.

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. موعد مباراة مصر والمغرب في ربع نهائي الكان

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. بالميراس يتوج بلقب كأس ساو باولو للشباب لأول مرة في تاريخه

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. هدف هاري كين الملغي يسير دهشة انطونيو كونتي مدرب الفريق

 

أحداث المباراة

بدأت المباراة بخطورة لصالح الأفيال، وطالب سيرج أورييه لاعب منتخب كوت ديفوار بالحصول على ركلة جزاء في كرة مشتركة مع عمر مرموش بالدقيقة السادسة، لكن لم يلتفت له الحكم وأمر باستمرار اللعب.

وبعد 15 دقيقة من عمر المباراة مال المنتخب المصري إلى التمركز الدفاعي، لاستدراج كوت ديفوار من أجل بناء الهجمات المرتدة السريعة للثلاثي الهجومي الأمامي.

وفي الدقيقة الـ17، عبر عمر مرموش عن تواجد الفراعنة في أرض الميدان، بعدما أطلق الجناح الشاب كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكنها ارتطمت بالعارضة العلوية لمرمى كوت ديڤوار.

واستمرت خطورة مصر، وفي الدقيقة 22، أطلق محمد صلاح تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء أبعدها بدرا سانغاريه ببراعة إلى ضربة ركنية.

واستمر الاستحواذ المصري، ليتوغل عمر مرموش من كرة سريعة في الدقيقة 25 عن طريق الذي لعب بالعرض تجاه عمر كمال ليختار التسديد من بعيد بدلًا من التمرير تجاه محمد صلاح

وتعرض فرانك كيسييه لاعب وسط المنتخب الإيفواري للإصابة في الدقيقة 30 من عمر المباراة ليغادر أرض الملعب، ويشارك بدلًا منه سيري دي.

ورد المنتخب الإيفواري بقوة في الدقيقة 39 من عمر المباراة بعدما سدد إبراهيم سانجاريه مقصية من داخل منطقة الجزاء لكن محمد الشناوي كان في الموعد لينقذها بشكل رائع.

وعاد منتخب مصر لتهديد مرمى كوت ديفوار في الدقيقة 40 من خلال مصطفى محمد الذي انطلق في هجمة مرتدة ليتبادل التمرير مع محمد النني لكنه سدد كرة ضعيفة في النهاية.

وهدد المنتخب الإيفواري مرمى الشناوي مرة ثانية في الدقيقة 45+1 عن طريق مهاجمة سيباستان هالار الذي سدد كرة من خارج منطقة الجزاء لكن محمد الشناوي كان في الموعد.

وأهدر المنتخب المصري أخطر فرص المباراة في الدقيقة 52، بعدما مرر عمرو السولية كرة من الخلف للأمام تجاه محمد صلاح الذي راوغ ببراعة ومرر لعمرو السولية الذي سدد كرة ذهبت أعلى العارضة.

واستمرت خطورة الفراعنة، بعدما أرسل النني عرضية أرضية قوية في الدقيقة 53 كاد سيمون مدافع كوت ديفوار أن يسجل في مرماه، لكن الحارس حولها لضربة ركنية.

وحصل مصطفى محمد على فرصة خطيرة في الدقيقة 63 من وضعية سانحة للتسجيل وحاول أن يرسلها تجاه الزاوية العليا البعيدة لكنها أتت أعلى من اللازم وخرجت لضربة مرمى.

وانقذ أحمد حجازي مرمى المنتخب المصري من هدف محقق، قبل أن تصل تمريرة خطيرة لسيباستيان هالار في الدقيقة 69 ليحولها إلى ركنية نفذت بشكل خطير، لتصل إلى اللاعب الإيفواري ذاته الذي لعبها خطيرة، لينقذها الشناوي ببراعة.

وأجرى المنتخب المصري التبديل الأول في الدقيقة 71 من عمر المباراة بمشاركة محمود تريزيجيه بدلًا من عمرو مرموش.

وأهدر تريزيجيه فرصة الهدف الأول للفراعنة، بمجرد مشاركته بعدما تبادل التمرير مع عمرو السولية في الجانب الأيسر ليسد كرة أرضية تجاه القائم البعيد لكنها خرجت لضربة مرمى.

وطلب حمدي فتحي الخروج في الدقيقة 79 على أثر ودخل طبيب المنتخب المصري من أجل إسعافه بعدما اشتكى من آلام عضلية، ليشارك أحمد سيد "زيزو" بدلًا منه في الدقيقة 84.

وعاد الشناوي للتألق من جديد، ليحمي المرمى المصري في الدقيقة 84 من ويلفرد زاها ليبعدها على مرتين قبل أن يتمكن تريزيجيه من التعامل معها.

وتزايدت المصاعب على منتخب مصر بعدما طلب محمد الشناوي استبداله في الدقيقة 86 متأثرًا بإصابة أخرى تضرب الفراعنة بعدما غادر حمدي فتحي للإصابة، وشارك محمد أبو جبل بدلًا منه في الدقيقة 89.

وحصل أبو جبل على الثقة من تعامل جيد مع كرة ركنية في الدقيقة 90+2 دخل من خلالها أجواء المباراة بشكل جيد.

وشارك محمد شريف في المباراة مع بداية الوقت الإضافي على حساب مصطفى محمد.

وبدأ المنتخب المصري الوقت الإضافي بفرصة خطيرة عن طريق تريزيجيه، الذي توغل بشكل رائع لمنتخب الجزاء ولعب كرة بالعرض تجاه صلاح لكن الدفاع الإيفواري كان حاضرًا .

وجاءت فرصة ثانية لمنتخب مصر من خلال محمد شريف الذي حصل على كرة من أحمد حجازي لعبها رأسية أعلى من العارضة، لكن سقط المهاجم المصري أرضًا بعد الكرة متأثرًا بإصابة في الفم عقب الارتطام برأس مدافع كوت ديفوار.

وسدد زيزو قذيفة يمينية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 97 من عمر المباراة لكن الحارس الإيفواري تألق في الدفاع عن مرمى فريقه.

 وعاد محمد ابو جبل للتألق من جديد وحماية العرين المصري، بعدما تعامل مع تسديد خطيرة من سانجاريه بالدقيقة 104 وحولها إلى ضربة ركنية.

وواصل تريزيجيه اهدار الفرص بعدما تبادل التمرير مع محمد صلاح في الدقيقة 113 لكنه سددها بجوار القائم القريب وخرجت إلى ضربة مرمى، ثم كرر نفس الشيء في الدقيقة 120 بتسديدة عقب تمريرة من صلاح لكنها ذهبت في يد الحارس.

ووصلت المباراة إلى ركلات الترجيح، واستطاع نيكولا بيبي أن يسجل لصالح كوت ديفوار بنجاح، ليرد عليه أحمد سيد "زيزو" ويعادل النتيجة لصالح منتخب مصر.

و أحرز سانجاريه الركلة الثانية لصالح كوت ديفوار، قبل أن يتقدم السولية ويسجل الركلة الثانية لمنتخب مصر.

وأهدر إريك بايلي ركلة الجزاء الثالثة بعدما حاول خداع أبو جبل الذي كان في الموعد وأبعد الكرة باليد اليسري لترتطم في العارضة ويمنح فرصة الأفضلية لمصر، ليتقدم عمر كمال عبد الواحد لصالح المنتخب المصري بتسجيل الركلة الثالث.

وأحرز ماكسويل كورنيه الركلة الرابعة للمنتخب الإيفواري، قبل أن يضيف محمد عبد المنعم الركلة الرابعة، ويتقدم لمنتخب لمنتخب مصر من جديد، وسجل ويلفرد زاها الركلة الرابعة لصالح كوت ديفوار.

ليأتي الدور على محمد صلاح ليسدد الركلة الخامسة لصالح المنتخب المصري ليقود الفراعنة للتأهل إلى ربع نهائي البطولة ومواجهة المغرب.