12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

تماثيل الاوشابتي

2021/01/18 12:00 PM | المشاهدات: 738


تماثيل الاوشابتي
يثرب أشرف

اصل التسمية:-

 

اوشبت:المجيب

مشتقة من الفعل المصري القديم وشب"wsb"بمعني يجيب و من هنا جاءت تسميتها بالمجيبة.

 

تماثيل الاوشابتي تأخذ شكل المومياء وتتقاطع ايديها على الصدر

آمن المصريون القدماء بوجود حياة أخرى بعد الموت وكانوا يعتقدون أنهم سوف يعملون في العالم اﻵخر فى حقول النعيم"ايارو"ولذلك قاموا بصنع تماثيل الاوشابتي تأخذ شكل المومياء وتتقاطع ايديها على الصدر. وتمسك بأدوات مختلفة تعبر عن وظيفتها فى العالم الاخر.وكانت مكلفة بتنفيذ رغبات سيدها واجابة طلباته والقيام بمهامه المنوط بها فى العالم الاخر.

 

 

إقرأ أيضاً/أسطورة ناركيسوس

 

 

اي ان الهدف منها تحل محل المتوفي فى أعمال لابد أن يقوم بها فى العالم الاخر بنفسه فى حقول ايارو. وبما أنه لم يكن كل الناس يعرفون الزراعة والحرث فكانت تلك التماثيل تقوم نيابة عن المتوفي بالأعمال المتعلقة بالزراعة مثل حفر الترع وحرث الارض الزراعية او نقل الرمال من ضفة إلى أخري ولذلك نجد تماثيل الاوشابتي تمسك علامة mrالاهي الفأس اوالمنجل وهو أساس فى العملية الزراعية واما بتكون بجانب التمثال او منحوته على ظهر التمثال او على كتف التمثال.

 

 

إقرأ أيضاً/أسطورة نقل جبل المقطم

 

 

وكان يكتب على هذه التماثيل جزء من الفصل السادس من كتاب الموتي ويمثل مناجاه المتوفي للاوشابتي بحيث يكلفه بأداء أحد الأعمال الموكلة إلية وفيه يقول

(إذا نوديت لتؤدي أحد الأعمال الموكلة إليك فلتقل ها انا ذا انا موجودة لري الارض وزراعة الحقل ونقل الرمال من الشرق إلى الغرب). 

 

 

إقرأ أيضاً/المدارس

 

 

كان اعددها فى عصر الدولة الوسطي تمثالا او تمثالين واخذت أعداد هذه التماثيل فى التزايد حتى بلغ عددها فى الدولة الحديثة ٣٦٥تمثالا وذلك بعدد أيام السنة وكان كل واحد منها يقوم بالخدمة ليوم واحد فى أيام السنة بدلا من المتوفي

 وفي فترة لاحقه أضيفت إليها ستة وثلاثون تمثالا تمثل مشرفيها ليبلغ اجمالي عدد التماثيل ٤٠١تمثالا بالمشرفين،وكان كل مشرف يتابع عشرة من اﻷوشابتي العاملين وكان المشرفون يصورون بملابس الأحياء كي يتم تميزهم عن العمال وفي مجموعة توت عنخ امون وصل عدد الاشاوبتي الى٤٢٠تمثالا.ووصل عددها الى٧٠٠تمثال فى المقبرة الواحدة فى العصر المتأخر.