12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر / مقابر نبلاء أسوان

2022/10/04 12:05 AM | المشاهدات: 475


شمس مصر / مقابر نبلاء أسوان
انجي ماهر


تعد منطقة جبل أبو الهواء أحد أبرز المعالم السياحية فى أسوان، وتضم مقابر منحوتة لنبلاء وكهنة أسوان على مدار عصور مختلفة، وتحوي 85 مقبرة فرعونية إلى جانب 10 مقابر مكتشفة حديثة، وتعمل وزارة الآثار على دراسة إمكانية فتح المنطقة للزيارة. 
قبة الهواء هى منطقة جبل صخري يقع على الضفة الغربية للنيل بالقرب من أسوان، يبلغ أرتفاع ذلك الجبل نحو 130 متراً وبه مقابر منحوته لكهنة أسوان من عهد قدماء المصريين. 

يقع على قمة الجبل الجنوبية قبر لأحد الأولياء المسلمين اسمه (سيدى على بن الهوا)، الذى سميت القبة بأسمه، وهى ضريح أبيض ذو قبة، كما يوجد أسفله بقايا دير قبطى « سان جورج» ومن أهم المقابر الموجودة فى الجبل مقبرة أمنحتب، حيث تعتبر هذه المقبرة من أكبر المقابر الموجودة ف المنطقة حيث إن واجهة المقبرة تبلغ حوالى 12م تقريباً وعليها نقوش فى غاية الجمال، ومقبرة (خونس) وترجع إلى عصر الدولة القديمة. وصف المقبرة:-
تقع من الناحية الشرقية لمقابر الدولة الحديثة وتحتوى المنطقة على مقبرة ( وسرسانت) وترجع لعصر الدولة الحديثة، كما يوجد مقبرة أخرى لا تحمل اسم وتعود إلى العصر الدولة الحديثة. 


أقرأ أيضاً:- شمس مصر/الكاتب ومكانته في مصر القديمة
تتميز قبور قبة الهوا بأنها كانت لنبلاء ومحافظى منطقة النوبة والأعيان العاملين فى تلك المنطقة من عهد الفراعنة،  وهى حجرات محفورة داخل الجبل، مزينة الجدران ومختلفة الأحجام والتصميمات، تعطى زينتها المنقوشة على الجدران صورا من الحياة المعتادة أيام قدماء المصريين: مشاهد ذبح الأبقار، تزاور الأقارب والأصدقاء، صيد السمك، صيد الطيور وحاملى النبال وموسيقيين وغيرهم. 


وأيضاً:- |شمس مصر|...  الغورية مدينة كبيرة فى شارع واحد
فى عام 1946 بدأ عالم الآثار المصرى ( لبيب حبشى) عمليات حفرياته التى استمرت حتى 1951  . 
وأرسلت جامعة بون بألمانيا بعثة للتنقيب وعلى رأسها « إلمار إيدل»  فى عام 1959، وظلت تعمل حتى 1984.
كما أشترك فى الحفريات:  وليس بدج، والباحث المصرى محيي الدين، ميشيل جنكييز.

الكلمات المفتاحية