12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

سيدة "توم وجيري" السمراء

2020/10/12 08:21 PM | المشاهدات: 2236


سيدة  "توم وجيري" السمراء
منة الله محمد


من منا لم يُتابع سلسلة الكرتون الشهير عالميًا  ”توم وجيري" والمفضل لدى الكبار والصغار؟ 
والذي طالما جعلنا في حيرة متسائلين عن هوية تلك الشخصية الكرتونية للسيدة السمراء السمينه مامي "Mammy" الشهيرة بظهورها في معظم حلقات توم وجيري ولقد كان يقتصر ظهورها على الشاشة بظهور جسدها ماعدا وجهها، والتي يعتقد الكثير بكونها شخصية خيالية ولكنها حقيقية بالفعل .. 
فلما لا نستعيد ذكرياتنا معًا مرة أخري ونتسائل السؤال الشهير  " لماذا لم يكن يظهر وجه هذه الشخصية، ومن تكون؟ " 

 

 "هاتي ماكدانيال" الممثلة الأمريكية ذات الأصول الأفريقية، والتي ولدت بمدينة ويشيتا بولاية كينساس عام  ١٨٩٥ م.

وهي صاحبة الصوت والشخصية الكرتونية مامي تو شوز "Mammy two shoes" في سلسلة  "توم وجيري" التي استوحى منها "ويليام هانا وجوزيف باربيرا" صناع سلسلة الكرتون عام ١٩٣٧م الصفات الجسدية لشخصية السيدة مامي السمراء صاحبة المنزل التي كانت تتبنى القط توم في منزلنا، ودائمًا ما يسمع صوتها وهي تصرخ بـ "تووماس" عندما يزعجها مشاغبته داخل المنزل، كما انها لم تظهر منها سوى أرجلها فقط، فعلى مدار سنوات من عرض السلسلة لم تظهر بوجهها أبدًا، وكان ذلك بناءًا على  "هاتي ماكدانيال" فهي التي طلبت عرض جسدها دون وجهها لتثير فضول الأطفال حول شخصيتها وتجذب مشاهدتهم .

وتبدأ نشأة  "هاتي ماكدانيال" في مدينة دينفر بولاية كلورادو فقد أظهرت مواهبها المتعددة كمغنية وممثلة مسرحية وكاتبة أغاني محترفة وممثلة كوميدية، كما أنها لم تكمل تعليمها وهي في سن المراهقه لتصبح ممثلة ضمن عدة فرق مسرحية.

كما يُذكر أن "هاتي ماكدانيال" أول ممثلة افريقية أمريكية ذات البشرة السمراء تحفر أسمها في سجلات جائزة الأوسكار حيث أنها حصلت على جائزة الأوسكار عام ١٩٣٩م لأفضل ممثلة مساعدة عن فيلم "Gone With the Wind" لتجسيدها دور مامي الخادمة والذي يعتبر تحفه خالدة في تاريخ هوليوود وسينما العالم  . 

وبالأضافة إلى تمثيل  "هاتي ماكدانيال" في العديد من الأفلام إلا أنها كانت مؤدية إذاعية ونجمة تلفزيونية، وكانت أول مرأة سمراء تغني في الإذاعة الأمريكية أيضًا، واستكملت طريقها كمغنية في ملهى لمدة عام قبل وجودها في هوليوود، أما عام ١٩٤٧م كانت نجمة في برنامج إذاعي الذي ظلت تعمل به حتى توفت في عام ١٩٥٢م عن عمر يناهز السابعة والخمسين بسبب سرطان الثدي .

ظهرت ماكدانيال في أكثر من ٣٠٠ فيلم بالرغم ان اسمها لم يسجل إلا على ٨٠ فيلم تقريبًا، ولكن الكثير من أعمال "هاتي ماكدانيال" تجسد فيها دور الخادمة مما جعلها محط الأنتقادات لإختيارها هذه الادوار التي تجعل أصحاب البشرة السمراء تحت الأنظار كخدم وعبيد، مما دفعها للرد قائلةً إنها تفضل أن تلعب دور الخادمة على الشاشة بدلًا من تأديته في الواقع ، لكنها كانت تحاول جاهدةً في أفلامها وأعمالها هدم الصورة النمطية لأصحاب البشرة السمراء فكانت تظهر في أعمالها بصورة أنيقة مستقلة فكريًا .

ونالت "هاتي ماكدانيال" نجمتان في ممشى هوليوود، واحدة في ٦٩٣٣ هوليوود بوليفارد لمساهماتها في الراديو، والأخرى في ١٧١٩ فاين ستريت للتمثيل في الصور المتحركة، وفي عام ١٩٧٥م تم إدخالها إلى قاعة مشاهير صناع الأفلام السود، أما عام ٢٠٠٦م كانت أول فائزة بجائزة الأوسكار سمراء يتم تكريمها بطابع بريد في الولايات المتحدة .

وعلى رغم أن سيدة"توم اند جيري"لم يظهر منها سوى جسدها في جميع الحلقات تقريبًا، إلا أن الكثير من متابعي السلسلة يجهلون ظهور السيدة بشكل كامل وبوجهها في أربع حلقات من ضمن السلسلة وهم " Saturdah evcning puss , mouse cleaning , Part Time pal, A mouse in the house  "