12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

معبد البارثنون

2020/09/25 05:58 PM | المشاهدات: 982


معبد البارثنون
ميرنا عزمى فرج

 

هنتكلم عن معبد البارثنون وعن المعبوده اثينا لان هذا المعبد كرس لاجل عبادتها، وكلمه بارثنون تعنى العذراء اى اثينا العذراء. 

هذا المعبد تم بناؤه على يد اثنين من المهندسين المعمارين وهما اكتينوس وكالقيراطيس فى نهايه القرن الخامس قبل الميلاد ،وكان هذا فى عهد الحاكم الاثينى بركليس فوق أنقاض معبد اخر قديم فوق قمه الاكربول بمدينه اثينا ،حيث ان هذا المعبد كرس لعباده المعبودة اثينا .

 

هذا المعبد اتبع فى مظهره العام الطراز الدورى متجها من الغرب الى الشرق على شكل مستطيل طول ضلعيه الكبيرين ٦٩م ، بينما يبلغ طول ضلعيه الصغيرين ٣٠ م تقريبا .

 

هذا المعبد مقام فوق ٣ درجات حجريه تحيط بالبناء الرئيسى للمعبد من كافه جوانبه .واقيم فوق الدرجه الثالثه العلويه ٤٦ عمودا على الطراز الدورى بدون قاعده ؛ حيث صفت ثمان منها بالواجهه وثمان اخرى بالخلفيه ، بينما وضعت ١٥ فى كل من الجانبين الطوليين.

الاعمدة تحمل الارشتريف ثم الافريز الذى يعلوه ما تبقى من الجمالون الذى كان يغطى سقف المعبد بأكمله ، حيث زين الافريز بالجانب الشرقى للمعبد بنحت بارز يمثل ولادة المعبوده اثينا من رأس المعبود زيوس كبير المعبودات الاغريقيه .

 

تحمل الاعمدة الارشتريف ثم الافريز الذى يعلوه ما تبقى من الجمالون الذى كات يغطى سقف المعبد بأكمله ، حيث زين الافريز بالجانب الشرقى للمعبد بنحت بارز يمثل ولادة المعبوده اثينا من رأس المعبود زيوس كبير المعبودات الاغريقيه. 

بينما فى الجهه الغربيه من الافريز صور بالنحت البارز قصه النزاع بين اثينا ومعبود البحر بوسيدون حول احقيه من منهما فى العباده بمدينه اثينا ، بينما يحمل ما تبقى من الافريز فى الجانبين الشمالى والجنوبى قصه العراك بين اللابيرانث والكنتاورس .

بعد العبور من صف الاعمده الاماميه توجد مساحه مستطيله الشكل تشكل القاعه الاماميه للمعبد او البروؤناوس والذى جاء مدخلها على شكل ست اعمده دوريه رتبت فى صف واحد تعمل جميعها على حمل السقف .

جاءت قاعه البروؤناوس مستطيله الشكل الا ان محورها جاء على عكس اتجاه محور المعبد الرئيسى اى من الشمال الى الجنوب ، ويتوسط الجدار الشرقى لتلك القاعه باب يؤدى الى القاعه الثانيه للمعبد .

 

تمثل القاعه الثانيه للمعبد الحجره الرئيسيه به اى حجرة العبادة الرئيسيه التى تسمى قدس الاقداس او الناوؤس ، والتى جاءت هى ايضا على شكل المستطيل بمحور غربى شرقى بطول ٣٣م وعرض ٢٠ م ، حيث يوجد بها ٢٣ عمودا رتبت فى ثلاث صفوف ، حيث وضعت تسع اعمدة على جانبى الصاله الشمالى والجنوبى ، بينما صفت خمس اعمده بالجانب الشرقى للصاله ، وعلى الرغم من شكلها الزخرفى البديع الا ان تلك الاعمده كانت وظيفتها الرئيسيه هى حمل السقف .

يتقدم صف الاعمده الخلفى المكون من خمس اعمده على مقربه منه مصطبه مستطيله الشكل مرتفعه عن الارض كانت تستخدم لوضع تمثال المعبوده اثينا عليه والذى يقال عنه انه كان مصنوعا من الذهب الخالص ويمثل اثينا فى زيها الحربى الكامل ممسكه بالدره بإحدى يديها بينما تمسك بالاخرى رمز النصر نيكى التى تصور فى هيئه امرأه مجنحه ، ويذكر ان صانع التمثال هو الفنان فيدياس .

 

توجد الى الخلف من قدس الاقداس قاعه اخرى الا انه يتم الدخول اليها من الواجهه الشرقيه للمعبد بعد العبور من صف الاعمده الخلفى ، حيث تتماثل فى تكوينها المعمارى مع الجزء الامامة للمعبد ، فمدخلها عباره عن صف من ست اعمده يليه مدخل القاعه التى يطلق عليها اسم ابوثوديموس لانها بمعزل عن باقى بناء المعبد الرئيسى ، والتى يعتقد بانها كانت تحفزدظ بها الهدايا والقرابين الثمينه التى تقدم للمعبد .

جاءت تلك القاعه المستطيله الشكل بطول ١٩ م ، وعرض ١٣م تقريبا ، الا ان محورها جاء على عكس اتجاه محور المعبد الرئيسى اى من الشمال الى الجنوب ويتوسط تلك القاعه اربعه اعمده على الطراز الدورى يعملان على حمل سقف القاعه ، حيث تم وضع الاعمده فى صفين بكل صف عمودان .