12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

[شمس مصر].... مسجد السلطان حسن

2022/08/15 11:49 PM | المشاهدات: 493


[شمس مصر].... مسجد السلطان حسن
إيمان حسين

يعد مسجد السلطان حسن من أضخم مساجد مصر عمارة وأعلاها بنياناً، حيث بدأ السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون فى بنائه عام 1356م واستمر البناء سبع سنوات كاملة، ولكن القدر لم يمكنه من اتمام بنائه ولا من الدفن به حيث قتل السلطان (1361م) قبل انتهاء البناء بعامين، ولم يعثر على جثمانه، وأكمل البناء الأمير بشير الجمدار، ودفن فيه ولدا السلطان فيما بعد.

 

اقرأ أيضا/ شمس مصر | حضارة دير تاسا بصعيد مصر

 

لقربه من قلعه الجبل (قلعة صلاح الدين) ولعلو بنيانه وضخامته فقد استخدم مسجد السلطان حسن كحصن، وكانت تطلق من فوق سطحه المجانق على القلعة عندما تثور الفتن بين أمراء المماليك مما دفع بعض سلاطين المماليك إلى التفكيرفى هدمه.

وكان السلطان قد عزم على أن يبنى أربع منارات، وأتم بناء ثلاثة منها إلا أنه فى عام 762 هـ سقطت المنارة الواقعه فوق الباب فهلك تحتها نحو ثلاثمائة نفس فأبطل السلطان بناء هذه المنارة وكذلك بناء نظيرتها، واكتفى بمنارتين هما القائمتان إلى اليوم.

 

اقرأ أيضا/ شمس مصر |حضارة نقادة وأهم تطوراتها

 

يذكر المؤرخ المقريزى فى كتاباته عن بناء المسجد، أنه جذب العديد من الصناع والحرفيين من مختلف أقاليم الدولة المملوكية لذا تجاوز إجمالى تكلفة المشروع المليون دينار ذهبا. كما وصفه المستشرق الفرنسى جاستون فييت بأنه الجامع الوحيد بين جوامع القاهرة الذى يجمع بين قوة البناء وعظمته، ورقة الزخرفة وجمالها، والأثر القوى فى نفوس زائريه.