12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الصلاة عماد الدين.

2020/08/28 09:19 AM | المشاهدات: 492


الصلاة عماد الدين.
إسراء فرج طه

تعتبر الصلاة من أولى الأعمال التي يحاسِب الله - تعالى- العبد عليها، وهذا يؤكّد على أهميتها في الدنيا وأهمية المحافظة عليها؛ وقد وردت الكثير من الآيات التي تتحدَّث عن أهمية الصلاة ومكانتها عند الله ﷻ، كما أمر بالتناصح فيما بين المسلمين وتذكير بعضهم البعض بأهمية الصلاة ووجوبها فهذا من شأنه معاونة المسلم على الالتزام بتأديتها.

 

أقرأ أيضا/دعني أتعب قليلاً وأتنعم كثيراً

 

أهمية الإلتزام بالصلاة: أمر الله ﷻ عباده بالمحافظة على الصلوات الخمس المفروضة، لقوله -تعالى- {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة: 238].

كما تشهد الملائكة للمصلّين، ويُباهي الله سبحانه بعباده المصلين أهل السّماء، ومن أهمية الصلاة أنّها أول ما يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة، فإن كانت صالحة فقد نجح العبد وفاز، وإن كانت فاسدة وغير صحيحة فقد خسر وخاب يوم القيامة.

 

أقرأ أيضا/أجر حافظ القرآن الكريم في الدنيا والآخرة

 

 حكم ترك الصلاة كسلاً: يُعدّ تركُ الصلاة تكاسلاً كبيرةً من الكبائر، وذهب أبو حنيفة ومالك والشّافعي إلى أنّ من ترك الصلاة متهاوناً في أدائها يُحكَم عليه بالفسق والعصيان، وإلى هذا الرأي مالَ أكثر السّلف والخلَف، واستندوا إلى عدّة أدلة، منها قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا} [النساء: 48]. 

وانطلاقا من دلالة الآية؛ فإنّ ترك الصلاة كسلاً يُصنّف دون الشرك، ولكنّه يبقى كبيرة من الكبائر، وفاعلها يُحال أمره إلى الله، إنْ شاء عذّب، وإنْ شاء غفر.

 

أقرأ أيضا/الصلاة أم العبادات

 

حكم ترك الصلاة جحوداً: يُعرف الجحود في اللغة بأنّه إنكار الشيء مع العلم بصحّته، وهو مأخوذ من الفعل جَحَدَ؛ وفصل العلماء حكم تارك الصلاة جاحداً إلى حالتين:

 1- إذا كان من تركها جاحداً حديث عهد بالإسلام، أو كان ممّن نشأ بعيداً ولم يسمع بها، فإنّه يُعرّف بها وبحكمها، ويكون معذوراً في هذه الحالة.

2- إذا تركها جحوداً وهو ناشىء بين المسلمين ويراهم يُصلّون، فلا يُعذر بجهله، ويُحكَم بكفره؛ لأنّ الأدلة على وجوب الصلاة في القُرآن والسنّة واضحة وظاهرة.

 

وقد أجمع الفقهاء على كفر من ترك الصلاة جاحداً لوجوبها، واستدلّوا بقول الله - تعالى- : {يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ، خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ۖ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ} [القلم: 42]. 

 

كفّارة ترك الصلاة: أوجب العلماء على من ترك الصلاة كسلاً بأن يُبادر إلى قضاء ما فاته من فروض، وله أن يقضيها مع كلّ فرض فرضاً آخر، وإن زاد على ذلك فهو أفضل، ووجب عليه أن يتوب إلى الله، ويندم على ذلك، أمّا من كان قد تركها جحوداً فليس عليه كفّارة وليس عليه قضاء؛ لأنّ حُكمه حُكمُ الجاحد الذي سيدخل الإسلام، ووجبت في حقّه التوبة إلى الله -تعالى- .

 

 ما يُعين على الالتزام بالصلاة: هناك مجموعة من الأمور التي تُعين الإنسان على الالتزام بالصلاة والمحافظة عليها، ومنها ما يأتي: تقدير حجم المشكلة في ترك الصلاة؛ وذلك من خلال أمرَين، هما: العلم بالأجر الذي يفوت بترك الصلاة؛ فهي من أفضل الأعمال إلى الله، وأحبّها إليه، وهي وسيلة الاتّصال بين العبد وخالقه، فعن عبدالله بن مسعود أنّه سأل رسول الله عن أحبّ الأعمال إلى الله -تعالى- فقال ﷺ "الصَّلاةُ علَى وقْتِها".العلم بالذنب الذي يرتكبه المسلم بتركه للصلاة؛ فقد توعّد الله الذي يُؤدّي صلاته بتهاون وتكاسل بالويل، فقال -تعالى-: {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [الماعون: 5] .

 اتِّخاذ خطوات عملية للمداومة على الصلاة؛ من خلال عدّة أمور، منها: الاستعانة بالله -تعالى-، والتوجُّه إليه بالدعاء؛ للتغلُّب على الشيطان ووساوسه. تعويد النفس على الصبر، وقوّة الإرادة، والمسارعة إلى الصلاة بمُجرّد سماع الأذان. البحث عن بيئة وصحبة صالحة تُعينه على الالتزام بالصلاة.