12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الملك زوسر

2020/08/07 05:20 PM | المشاهدات: 891


الملك زوسر
سلمى نبيل

الملك زوسر
يعد أحد الملوك الفرعونيين القدماء، ولد عام 2686 ق.م، حيث ظهر خلال القرن الثالث في أعقاب عصر الدولة القديمة.
يعود إلى الأسرة الثالثة لفرعون، وكانت زوجته تدعى بجتب حور نبتي، كان له تأثير كبير في عهده حيث يعتبر أحد الأشخاص المؤسّسين للحقبة القديمة، حيث أمر ببناء الهرم المدرّج حيث يعتبر أوّل بناء هندسي مشيّد من الحجر الكبير، تم بناؤه تحت إشراف المهندس إمحوتب، إذ شُيّد الهرم من الحجر الجيري، ويتألّف من
١.. ممر واحد ضيّق يؤدي إلى النصب التذكاري، ٢..غرفة تُعرف باسم منجم القبر، ويصل ارتفاعه إلى 62 متراً. وقد تم ذكر اسمه باللون الأحمر في بردية تورين؛ وذلك لتمييزه عن باقي ملوك الفراعنة القدماء.
............
اقرأ أيضاالقائد بيروس الابيري

...........
حملات الملك و أعماله ...
قام بالعديد من الحملات في عهده حيث
١.. انه كان أوّل ملك فرعوني يرسل حملات إلى منطقة وادي المغارة التابعة لسيناء؛ وذلك لاستخراج مادتي النحاس والفيروز لاستخداهما لاحقاً، ولازال هناك نقش لوحة له في الواد؛ حيث تُشير هذه اللوحة إلى ضربه أحد الأعداء، واستمد العديد من الملوك اللاحقين شكل النقش لوضعه على معابدهم الخاصة.

٢..قام باستخراج النحاس والتركواز من سيناء مما أمن له ثروة ضخمة مكنته من القيام بأعمال إنشائية ضخمة.

٣..وسع دولته جنوبا بعد أن بسط نفوذه على النوبيين ومد حدود البلاد إلى ما بعد الشلال الأول
....ومع ان التاريخ يذكر بعثات مصرية قديمة ونشاطات إلى سيناء من عصر ما قبل الاسرات، إلا أنه يبدو أنه في عصر الاسرتين الثانية والثالثة أصبحت هناك إدارة خاصة لتلك المناطق في البلاط الملكي.
......................................
اقرأ أيضا اسطوره كرونوس

...
زوسر و إمحتب
يعتبر من أهم الشخصيات التى عاصرت عهد هذا الفرعون حيث انه كان الطبيب المهندس إمحتب. إذ كان وزيرا ومستشارا للملك زوسر،و أيضا كان "رئيسا للبلاط الملكي " و" مدير أعمال منشآت الملك" .
كان إمحتب ناظرا على أعمال منشآت زوسر وكذلك منشآت الملك سخم خت. و يقال في "بردية وستكار" تحت رواية "خوفو" والساحر، ولكن مقدمة البردية وجدت في حالة سيئة فلم يستطع العثور على اسم إمحتب.
..................................
اقرأ أيضاجامع الحاكم بأمر الله

....
كما وجدت في بردية في معبد '''تبتونس'''ترجع إلى القرن الثاني قبل الميلاد، تقص قصة مكتوبة الخط بالديموطي عن زوسر وإمحتب. وكان إمحتب في عصر زوسر من الشخصيات الهامة حتى أنه كان يذكر على تماثيل الفرعون زوسر التي كانت تقام في سقارة.
...................................

الكلمات المفتاحية