12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

جامع ومدرسة فرج بن برقوق

2024/02/11 07:20 PM | المشاهدات: 80


جامع ومدرسة فرج بن برقوق
منار جنيدى كامل

تقع مدرسة وجامع وخانقاه فرج بن برقوق في شارع المعز فى حى النحاسين وقد عرفت هذه المنطقة قديما بإسم القصبه العظمى وتقع خاتقاه فرج بن برقوق بين اثرين وهما مدرسه الناصر محمد بن قلاوون والمدرسة الكامليه وتم إنشاء هذه المدرسة فى سنه ٧٨٨:٧٨٦ه‍ .


قامت هذه المنشأة بوظيفة مسجد جامع يسمح لعامه الناس بالدخول إليه والصلاة فيه ويتأكد من ذلك وجود المئذنة والمنبر وأيضاً من النص التأسيسي الموجود على عضادتى المدخل كما قامت هذه المنشأة بوظيفة الخانقاه ويتأكد من ذلك وجود خلاوى وقامت أيضا بوظيفة تربه مدفن حيث دفن فيها أحد أبناء برقوق ووالده السلطان انس ويتأكد من ذلك النص التأسيسي الموجود داخل القبه .

 اقرا أيضاً/المعبودات المرتبطة بالنجوم
ومهندس هذه المنشأة هو شهاب الدين احمد بن الطولونى والمشرف على البناء هو جهاركس الخليلي
تتكون هذه المنشأة من صحن أوسط مكشوف واربعه ايوانات وقبه ضريحيه ومدارس فرعيه للمذاهب وبنيت هذه المنشأة من الحجر المشهر ومعظم اسقف المنشأة من اقبيه حجريه ولهذه المنشأة واجهه واحدة رئيسيه تطل على شارع المعز وهى الواجهه الجنوبيه الشرقيه.

أقرأ أيضاً/الاسكندر الأكبر أحد ملوك مقدونيا الاغريق
والواجهة الرئيسيه اهتم بها المعمارى اهتمام شديد فجعل بها كرسي المنارة وواجهه القبه الضريحيه وواجهه الأيوان الجنوبي الشرقي ( ايوان القبله) وكتله المدخل الوحيد للمنشأة وهذه الواجهه مقسمه الى حنايا راسيه أما المئذنة فهى تقع أقصي الشرق من الواجهه الجنوبيه الشرقيه وبنى لها المعمار كرسي يبدأ من ارض الطريق صاعدا حتى مستوى السطح.

 اقرا أيضاً/لغز أبو الهول
القبه الضريحيه من الخارج فهى تجاور المئذنة وهذه القبه ليست الاصليه وانما هى من تجديدات لجنه حفظ الاثار العربية والتى قامت ببنائها غير الأصل كما يذكر المؤرخ ابن إلياس أن القبه الأصلية لهذا الضريح كانت من الحجر المنقوش وقال انها اول قبه بنيت بالحجر وهذا غير صحيح لأن العصر المملوكي البحرى شهد بناء الكثير من القباب الحجرية مثل قبه اولجاى اليوسفى.