12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أنواع النسيج

2020/10/16 04:33 PM | المشاهدات: 1590


أنواع النسيج
ميرنا عبدالوهاب الغنام

 


١- الديباج Diba( Brocade)

نوع من القماش الحريري، أو المنسوجات الحرارية المركبة المصنوعة على النول المركب أو نول السحب والجبد متعدد السدى ومتعدد الألوان ، تتخلله خيوط معدنية من الذهب أو الفضة .
وتذكر المعاجم اللغوية العربية أن الديباج بالكسر والفتح من الدبج وهو النقش والتزيين، ومنه دبج المطر والأرض يدبجها دبجًا .
وقيل الديباج هو الخط ، وقيل هو الرفرف أي الثوب الرقيق حسن لصنعة.
أما المعاجم اللغوية الفارسية ، فتذكر أن الديباج معرب ( ديبا) فارسية تتكون من كلمتين (ديو) أي الجن ومن (باف) أي النسيج، وعلى ذلك يكون معنى ديباج نسيج من الحرير الخالص دقيق الصنعة لا يستطيع نسجه إلا الجن ، كناية عن امتيازه. 
وقد إشتهرت آسيا الصغرى - قبل العثمانيين- بإنتاج الديباج وكان يعرف بالديباج الرومي ، واستمرت صناعته بعدهم وكانت مدينة بروسة من أشهر مراكز إنتاجه إذ كان بها نحو من ثلاثمائة نول تشتغل فقط بنسجه، وكان تجار مدينة البندقية الإيطالية مستوردون المنسوجات العثمانية إلى بلاد أوروبا التي كانت تفضلها على غيرها لما تمتاز به من جودة في التصنيع، وروعة في اللون ، وجمال في الزخرفة .
ويتفق المؤرخون وعلماء تاريخ الفن ، على أن الديباج التركي كان من المخمل(القطيفة) من أبدع ما أخرجته مصانع النسيج في العالم الإسلامي ، ولعل أكثر الموضوعات الزخرفية المنتشرة هي رسوم الجامات أو المناطق البيضاوية الشكل المملوءة بزخارف المملكة النباتية، والتي تتكرر في صفوف رأسية وأفقية.

2- الدمقس( الدمشقي ) Damas 
وهو نوع من النسيج المركب ، المصنوع على النوع المركب (نول السحب و الجبد) ، وقد إشتهرت بنسجه مدينة دمشق ، وهو من المنسوجات الزخرفية التي يخصص لتنفيذها سدى واحدة ولحمة واحدة وكلاهما من لون واحد أو لون ودرجة من هذا اللون أي أن من أهم مميزات نسيج الدمقس هو إستعماله في الزخرفة ، (اللون و أطيافه و درجاته) ولا يدخل في تنفيذه خيوط معدنية كالتي في نسيج الديباج .

3- القطيفة Veluet
وهي من المنسوجات الوبرية والحريرية المركبة ، تمتاز وبرتها بظهورها على سطح المنسوج بهيئة عروة أو حلقة مستديرة- كما في المناشف والفوط والبشاكير- يتم قصها أو قطفها، لتظهر في السطح الخارجي ذات إرتفاع واحد ، وتعرف أيضًا باسم منسوجات المخمل إذا أن لها خمل Pile على سطحها .
ولقد كانت لمدينة بروسة السبق في إنتاج المخمل معقودًا ، كما إستعمل الفنانون زخارف المراوح النخيلية وأشكال الدوائر والتي تضم رسوم الأهلة التي تخف بها زخرفة متعرجة تشبه رسوم السحب الصينية .

4- الأطلس Atlas أو الساتان Stain or Satan.
وهي أيضًا منسوجات حرارية مركبة مصنوعة على النول أو المركب (نول السحب والجبد) ، متعددة السدى تعطي منسوجات ذات سطح أملس ناعم لامع، بإستعمال ترتيب خاص في تحريك الخيوط ، و الأطلس هو الطيلسان بفتح اللام وكسرها والفتح أعلى ضرب في الأكسية ويقال في بعض اللغات طيلس .
ويتميز نسيج الأطلس من الناحية التطبيقية بتقاطع خيوط السداة مع خيط اللحمة مرة واحدة في كل تكرار أو بالعكس ، ويعرف الوجه بنسيج الأطلس في حين يسمى التركيب النسيجي للظهر باسم الساتان. 
ولا تزال القطع النسيجية الحريرية ، من الأطلس ، والتي يزخرفها أشرطة أفقية أو متعرجة ، و تشمل كتابات قرآنية أو عبارات دينية أو الشهادتين أو أسماء الخلفاء الراشدين ومنها نص ( الله ربي لا سواه ، محمد حبيب الله ) .

5- نسيج الألاجا(Alaca)
ويتميز هذا النوع من المنسوجات بالجمع بين خامتي الحرير عند نسجه ، ويعد هذا النوع من النسيج مميزًا للعصر العثماني حيث ظهر لأول مرة في تلك الفترة التاريخية، في حين تميزت زخارفه بوجود أشرطة رأسية رفيعة مزخرفة متعددة الألوان مما يعرف بالنسيج المقلم.