12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر / مقبرة خنوم حتب الثاني

2023/02/17 07:15 AM | المشاهدات: 1037


شمس مصر / مقبرة خنوم حتب الثاني
ندى أشرف صابر

 

تأتي بعد مقبرة رقم 2 مقبرة رقم 3 التي تخص خنوم حتب الثاني الذي سبق علي أنه ابن باكت ابنة خنوم حتب الاول فهو ابن شقيقة أميني الذي تقع مقبرته بجوار مقبرة عمه ومقبرة خنوم حتب الثاني كانت متشابهة في مظهرها لمقبرة أميني ولكن أعمدتها الداخليه قد تحطمت و فقدت مميزاتها . لكنها ما زالت لها طرافتها وأهميتها الكبيرتان بسبب نوع مناظرها الملونة التي تضم المنظر الذي يمثل الآسيويين والذي أخذ على أنه صورة لمجئ سيدنا يعقوب و أولاده وأسرهم .

 

اقرا ايضاشمس مصر/ الخدمة اليومية في المعبد

 

وزين رواق هذه المقبرة عمودان لكل منهما ستة عشر ضلعا ويري السقف مقببا خلف العمودين كما هو الحال في مقبرة أميني ، أما المقصورة فتكاد تكون مربعة ويسند سقفها كما هو الحال في مقبرة رقم 2 أربعة أعمدة لم يبق منها إلا جزء صغير ما زال مرتبطا بالقاعدة هو يوضح لنا أن الأعمدة كانت ذات ستة عشر ضلعا وأنها محفورة حفرا قليل الغور . في نهاية الحائط الشرقي من الحجرة ينفتح باب الهيكل كمل هو الحال تماما في المقبرة رقم 2 أميني. وفي الممر الجانبي القبلي نجد بئرين للدفن و الواقع أن هذه المقبرة في جوهرها صورة طبق الأصل من المقبرة رقم 2 أمنمحات أميني فيما عدا الاختلاف في التفاصيل قليلة الأهمية ، وأهم تلك التفاصيل إفريز ارتفاعه قدمان ونصف قدم يحيط بالحجرة كلها تحت المناظر الملونة وقد لونت هذه المصطبة بلون أحمر وردى قاتم عليه بقع سوداء وحمراء قاتمة وخضراء لتقلد الجرانيت.

 

اقرا ايضاشمس مصر / خبيئة معبد الأقصر

 

على سطح حفر لون باللون الازرق النقش العظيم بالهيروغليفية الذي يسرد قصة حياة خنوم حتب هو يشمل 222 صفا رأسيا . وقد وصفه بريستيد على أنه أكمل وأهم مصدر لدراسة العلاقات التي كانت تربط حكام المقاطعات الأقوياء وهم الحكام المحليون في الأسرة الثانية عشرة ومعاصروهم من الملوك هو أيضا مصدر معلوماتنا عن تاريخ أسرة حكام مقاطعة الوعل و الزيجات التي أمكنهم بها بسط سلطانهم على المقاطعات الثلاث وعلى حكم إحدى الاقطاعيات. أما الرسوم الملونه فهي تشبه بالتفصيل مقبرة أميني .