12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

ماهو مبدأ المنيماليزم؟

2023/03/13 11:06 PM | المشاهدات: 300


ماهو مبدأ المنيماليزم؟
ياسمين محمد بدوي

مبدأ المنيماليزم أو فن التقليل، العيش وسط عالم مزدحم بالأشياء الكثيرة حولنا أمر صعب، لذلك مبدأ المنيماليزم يوضح لك كيفية العيش بشكل بسيط متواضع سهل وسلس.
يعتمد مبدأ المنيماليزم على العيش في بيئة بسيطة غير مزدحمة بالأشياء سواء كانت أثاث منزلي أو ملابس أو أغراض شخصية، وقس على هذا كل شيء تقوم بشرائه، فهذا المبدأ يجعلك تعرف في أي شيء تنفق أموالك، وليس لذلك فقط بل يرى ان كلما أصبحت تمتلك أشياء أقل كلما انعكس هذا على نفسيتك بالإيجاب وكلما أيضًا شعرت براحة البال، باختصار العيش على قدر ماتحتاج فقط أفضل بكثير ومريح لنفسك ولعقلك ويخفف لديك إدمان الشراء.
لمبدأ المنيماليزم فوائد عديدة سنناقش أهمهم في النقاط التالية:-
1️⃣ سهولة التنظيف⬅️ حيث كلما كان المحيط لديك بسيط ويحتوي على أثاث أو أغراض بسيطة وقليلة، حيث لن تحتاج أن تنظف أشياء كثيرة، فكلما كثرت الاشياء كلما احتاجت تنظيف وبالتالي استهلكت وقت أكثر، وبدلاً من أن تهلك نفسك وتستهلك وقتك الثمين في تنظيف الأشياء الكثيرة التي ليست لها أي قيمة؛ فا الأفضل أن تستغل وقتك هذا في تنمية ذاتك.
2️⃣ زيادة الإنتاجية⬅️ حيث كلما كانت بيئتك بسيطة كلما تهيأ عقلك أكثر للإنتاجية لأنه سيكون منظم كما حوله منظم أيضًا، العقل غالبًا يكون مُنتِج كلما كانت البيئة من حوله بسيطة ومنظمة ومرتبة، وكلما أصبحت أغراضك قليلة على قدر إحتياجك فقط كلما كانت عملية التنظيم والترتيب أسهل بالنسبة لك وبالتالي ستزداد الإنتاجية لديك لأن ببساطة عقلك مُرتب.
3️⃣ ان تنسى مكان شيء ⬅️ دائمًا ننسى أماكن أشيائنا الخاصة وحينما نحتاجها ننسى مكانها أو تضيع وتتوه منا، لذلك كلما كان ماحولك قليل بقدر الإمكان كلما رتبت أشيائك وأغراضك الخاصة وحفظت مكانهم وبالتالي عندما تحتاج شيء ما ستجده بسهوله لأنك حينها تعلم بمكانه لأن منزلك به أشياء قليلة ليست كثيرة تزحم لك بيئتك وعقلك.
فن المنيماليزم يساعدك في فوائد أخرى عديدة فقط إذا بدأت القراءة في هذا المجال وتعلمت منه كيفية تغيير إسلوب حياتك للأفضل.

اقرأ أيضًا/خطوات تطبيق المينيماليزم في حياتنا
اقرأ أيضًا/أصول علم النفس
اقرأ أيضًا/طرق السعاده النفسية