12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

{الملك الشاب توت عنخ امون}

2020/06/07 06:04 PM | المشاهدات: 2129


{الملك الشاب توت عنخ امون}
رباب سامي

الملك الشاب توت عنخ آمون 

هو واحد من الفراعنة الذي أشتهر بكثرة كنوزه، خاصة بعد أن أكتشفه مقبرته التي كان يوجد فيها عدد لا يحصى من الكنوز والمجوهرات، التي لم تكن ناقصة أي شيء على الإطلاق. كان توت عنخ أمون من أحد الملوك المشهورة لأنه كان يوجد لغز في وفاته، وخاصة أنه توفى بعمر صغير جدًا وشكك الكثير حول حقيقة وفاته

 

اقرأ ايضا/الشيطان الواعظ مالكوم اكس

====================

توت عنخ أمون هو أحد حكام مصر في العصر القديم وعلى الرغم من أن توت عنخ أمون تولى حكم مصر وهو لم يكمل التاسعة من عمره،وبالتالي في هذه السن المبكر لم يكن حاكما فعليا بل تولى الحكم الفعلي اثنين من الشخصيات التاريخية ترجح المصادر انهما "آي" والد "نفرتيتي" و"حور محب" قائد الجيش. وبالرغم من صغر سنه الا أنه لم يقوم بأعمال كبيره وانجازات كثيرة إلا أنه من أشهر ملوك مصر، ولكن هذه الشهرة لم تكن لأسباب الحروب التي خاضها أو إنجازاته ولكنها لأسباب أخرى، وكان اخناتون والد تون عنخ آمون هو من نادى بعبادة الإله الواحد آتون وكان اسمه في البداية تون عنخ آتون، وعندما تولى الحكم أعاد عبادة آمون وأطلق على نفسه اسم توت عنخ آمون وأعاد فتح المعابد المغلقة.

 

اقرأ ايضا /"سلسلة شخصيات و حروب برزت في تاريخ مصر "

====================

وظهر العديد من الشائعات المتعلقة بهذا الأمر. من هذه الشائعات أنهم وجدوا جسد توت عنخ أمون ملتقى الكثير من العنف، وبعض الكدمات التي ظهرت عند كتفيه وكسور في الجمجمة وكسور في الجانب الأيسر من قدمه، بجانب أن بعد وفاته مباشرة تزوجت زوجته من أحد الوزراء الذين كانوا لدى توت عنخ أمون، مما أزاد الشكوك حول هذا الأمر بجانب أن هذا الوزير أعلن نفسه ملك بعد وفاة الملك توت عنخ أمون.

 

اقرأ ايضا/"خاير بك"

====================

تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون عام 1922 على يد عالم الآثار البريطاني كارتر، ويوجد اعتقاد أن توت عنخ أمون قد توفي لأسباب عملية اغتيال من وزيره، ويوجد أدلة كثيرة على هذا منهم زواجه بزوجته عندما مات. أشارت الأبحاث أن سبب وفاة توت عنخ أمون بسبب أن أحد أفراد السياسة ضربها على رأسه، وهذا بسبب أن توت كان لديه كسر في الجمجمة، ولكن في 2006 قال بعض العلماء أن هذه الكدمات، بسبب سوء تعامل من بعض الأشخاص أثناء التحنيط، وأن هذه الإضرار وقعت بعد وفاته ويوجد دراسة أخرى عام 2010 عن سبب وفاة توت عنخ أمون وهي أنه يعاني من مرض خطير، وهذا السبب هو الذي أسرع وفاته.

 

اقرأ ايضا /المحارب أرطغرل " أرطغرل ألب "

====================

أثناء حكم توت عنخ أمون بدأت ثورة من تل العمارنة ضد حركة الفرعون السابق له "أخناتون" الذي نقل العاصمة من طيبة إلي عاصمته الجديدة "أخت أتون" بالمنيا، وحاول توحيد آلهة مصر القديمة المتعددة بما فيها الإله أمون في شكل الإله الواحد آتون. وفي سنة 1331 ق.م. أي في السنة الثالثة لحكم توت عنخ أمون الذي كان عمره 11 سنة وبتأثير من الوزير "خپر خپرو رع آي" رُفع الحظر المفروض على عبادة الآلهة المتعددة ورجعت العاصمة إلى طيبة.كان التقرير النهائي لفريق علماء الآثار المصري أن سبب الوفاة هو تسمم الدم نتيجة الكسر في عظم الفخذ الذي تعرض له توت عنخ أمون والذي أدى إلى Gangrene، وهو عبارة موت الخلايا والأنسجة وتحللها نتيجة إفراز إنزيمات من العضلات الميتة بسبب عدم وصول الأكسجين إليها عن طريق الدم.

الكلمات المفتاحية