12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/الكاتب ومكانته في مصر القديمة

2022/10/03 02:50 AM | المشاهدات: 561


شمس مصر/الكاتب ومكانته في مصر القديمة
إسراء جمال حسين

حينما كان التلميذ يتخطى هذا الدور الابتدائي من التعليم. كان يقيد كاتبا في إدارة ما، ثم يستمر في تحصيل العلم هناك على يد موظفين كبار. 

وايضا.شمس مصر / تمثال لسيدة تدعى سنوي

في الدولة القديمة نجد أن الأب هو الذي كان يستمر في تلقى ابنه العلم اذا كان من كبار الموظفين، ولاادل على ذلك من "بتاح -حتب" حينما طلب من "الفرعون" أن يسمح له بأن يعلم ابنه ليخلفه في وظيفته. وكان الكتبة يعينون في إحدى مؤسسات الدولة عقب فراغهم من التعلم

لم يكن موقع الكاتب في المجتمع المصري القديم يقتصر علي مهام تدوين النصوص والوثائق. ومن الجدير بالذكر أن غالبية الطبقة البيروقراطية كانت تشكل من الكتبة الذين ساهموا بأدوار بارزة في المشروعات الحكومية.

وايضا.[شمس مصر ]..... مسجد سادات قريش

كان للكاتب فضل السبق على غيره من أصحاب المهن الأخرى، بل إنك لتجد فجوة كبيرة تفصل بين المصرى المتعلم وغير المتعلم، ومن يبرع في الكتابة ينل اسمى المراكز، لم يكن للحاكم نفسه قيمة إلا بكتابه. ومن هنا ندرك السر في رغبة كبار الموظفين القدماء في أن يصوروا أنفسهم في هيئة الكتاب؛ لان الكتابة في نظرهم سلم يرقى فيه المرء إلى اقوى المراكز وأعلاها، والرجل الذي يستطيع الابانه عما في ضميره بأسلوب جميل مهذب يجد الطريق أمامه مفتوحا لأكبر المناصب وأعلى الدرجات.