12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كيفية التعامل مع الطفل العنيد.

2020/06/19 05:19 PM | المشاهدات: 485


كيفية التعامل مع الطفل العنيد.
إسراء محمد

تربية الطفل ليست مهمة سهلة، والأمهات والآباء لديهم العديد من العادات السيئة التى يمكن أن تؤثر على حياة أطفالهم، وعلى الرغم من أن الطفل العنيد يخلق مشكلات وعادات مزعجة يمكن أن تثير غضب الوالدين، لكن الآباء والأمهات أيضًا لديهم بعض العادات السيئة المزعجة التى تخرج فى بعض الأحيان عن نطاق السيطرة وتؤثر بالسلب فى نفسية الطفل، ولكن على الوالدين تفهم حاجات الطفل العنيد، وكيفية التعامل معه بطريقة صحية.

________

اقرأ أيضاًطفلك كثير البكاء، إليك أفضل طرق التعامل

________

 

يحتار والدا الطفل العنيد فى كيفية التعامل معه، فمن جهة يريدان تربيته وتهذيبه، ومن جهة أخرى عليهما مراعاة رغبته فى فرض نفسه كشخص فى العائلة، مهما صغر سنّه.

 

ويعد أساس العناد هو رغبة الطفل باتخاذ القرار، ولا يمكن للوالدين إقناع الطفل العنيد بأمر ما، إن لم يشعر الطفل بأنه معنيّ بالأمر وموافق عليه، وهذا ما يوضح عدم امتثاله للأوامر، لأنه لا يرى نفسه مشاركاً فى القرار أو راضياً عنه.

 

طرق مختلفة لتخطي عناد الطفل:

 

1- حوّلوا الأمور إلى تحدٍّ مرِح:

في حال قام الطفل بعرض كل ألعابه ونشرها على الارض، ولم يُعدها إلى مكانها، فبدلاً من أن يسعى الوالدان إلى حمله على ترتيبها، عبر إصدارهما الأوامر، يمكنهما جعل المسألة تحدياً بالنسبة إليه، عبر دعوته لترتيبها خلال خمس دقائق فقط مثلاً.

__________

اقرأ أيضاًتأثير العنف الأسرى على الأطفال.

__________

 

عندها سيحاول ترتيبها بأسرع ما يمكن بما أنه يجد فى الأمر لعبة عليه أن يربح فيها، وخصوصاً ما إذا أعلمَه والداه بأنه سيحصل على مكافأة ما فى حال أنهى الترتيب.

 

2- ادعوه للمساعدة:

بدلاً من أن تأمر الأم ولدها العنيد بأن يرتّب المائدة، بإمكانها استعمال طريقة أسهل تجعل منه مُقدِماً على المساعدة، عبر توجهها له بالقول: "أنت جيد جداً فى ترتيب المائدة ووضع الصحون فى مكانها الصحيح، هل يمكنك مساعدتي فتكون بطلي اليوم؟"، هذه الطريقة تنفع أكثر بكثير من أن نناديه بالقول: "قُم بترتيب المائدة!".

 

3- تخلّوا عن التهديد:

على الأهل التخلي عن تهديد طفلهم، فالتهديد يزيد عناده، لذا يجب اعتماد الإيجابية فى الحديث معه، "لا يمكنك استعمال دراجتك إلا بعد توضيب غرفتك!"، هي عبارة تهديد، على عكس الإيجابية في القول: "بعد توضيبك غرفتك، يمكنك استعمال الدراجة"، الفارق بسيط فى العبارتين ولكن تأثيره كبير فى الطفل.

 

4- لعبة الـ"نعم":

يمكن للأهل "كسر الجليد" وتخطي عناد طفلهم عبر جعله يلفظ كلمة "نعم" أكثر من مرة، ففيها ارتياح وتجاوب منه معهم، لهذا قبل دعوته إلى القيام بأمر ما، يمكن للوالدين التوجه إليه بالأسئلة التي يُفترض أنه سيجيب عليها بـ"نعم"، "هل استمتعت بوقتك فى الحديقة؟"، "نعم"، هل تحب هذه اللعبة، أو هذه الدمية؟"، "نعم". "أتريد أن أعدّ لك قالب حلوى قريباً؟"، "نعم...".

___________

اقرأ أيضاًكيفية استغلال فترة الحظر مع الأطفال

___________

 

5- شجّعوه:

عندما يلعب فى الحديقة، أو بلعبة إلكترونية، أو يشاهد برنامجاً ما، يحب الولد أن يعبّر والداه عن تشجيعهما إياه وإعجابهما به، فإذا قال الوالد لطفله العنيد: "أنت مذهل في لعب كرة القدم، تبدو فرحاً عندما تلعب ويبدو أن لديك طاقة مهمة"، يزيد احتمال إصغاء ولده له بعد اللعب، وسيمتثل له من دون عناد، بما أن والده أبدى تقديره له.