12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/الجرائم فى مصر القديمة وعقابها

2022/09/24 05:04 AM | المشاهدات: 515


شمس مصر/الجرائم فى مصر القديمة وعقابها
شاديه نور الدين

 بغض النظر عن الوضع الاجتماعى للمتهم خصوصا وأن غالبية المتهمين فيها يكونون من أصحاب المكانة المقربة للملك واعتبر الخوض فى اسرار الملك وافشاء أسراره خيانة تستوعب الإعدام فورا .

- كان لهذا النوع من الجرائم محاكم خاصة يتم انشاءها وهذا يدل على أن هذا النوع من الجرائم كان خطيرا لانه كان كافيا لقلب نظام الدولة الداخلى .

- اشهر قصة خيانة عظمى عرفها التاريخ المصرى هى مؤامرة النساء التى دبرتها الملكة تى لقتل زوجها الملك رمسيس الثالث عندما اختار الملك وراثة عرشه لابن من إحدى زوجاته فأثارت غيرة الملكة تى وقررت الانتقام منه لكى يتولى ابنها عرش مصر ودبرت مؤامرة لقتله .

- استعانت الملكة تى بالموظفين داخل القصر وبقية زوجات الملك ممن وافقها الرأى ونجحت المؤامرة وعندما تولى الملك رمسيس الرابع حكم مصر قرر معاقبة كل الفاعلين لذلك الجرم كما ورد فى بردية تورينو " خذوا حذركم وحققوا معهم ووجدوهم مذنبين " وحكمت المحكمة عليهم بأحكام تتراوح بين الإعدام والانتحار والجلد والسجن وقطع الأنف كل وفقا لدوره فى الجريمة .

كيف تمتلك المقبرة

- ونظرا لبشاعة جريمة الخيانة العظمى بحق الدولة والملك يتم عقاب الجانى أيضا بعدم دفنه فى المقبرة لحرمانه من الحياة فى العالم الاخر كما ورد فى نص يعود إلى الدولة الوسطى " لا توجد مقبرة لمن يرتكب جريمة ضد جلالته وجثمانه سوف يلقى فى النهر "