12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الطعام عند المصري القديم 

2021/01/27 11:41 AM | المشاهدات: 1023


الطعام عند المصري القديم 
نورهان العبد

الطعام في مصر القديمه. .. 

لا يوجد شعب سواء في العصر القديم أو الحديث لا يعشق الطعام أو يبدع في طرق طهيه وتقديمه ..ولكن المصري القديم اعتبر الطعام بمثابة أحد المقومات الأساسية الحضاره وما قامت عليه ..فلم يكتفي به بوجوده ف الحياه اليوميه فقط بل كان من الأسس التي تساعده علي الخلود عند الانتقال للعالم الاخر وأصر علي إثبات ذلك من خلال تقديم القرابين ف للالهه ف الاعياد أو إقامة الموائد ف الحفلات فضلا عن وجود الطقوس والمراسيم الخاصه به والتي اوضحتها لنا النقوش التي تم العثور عليها داخل المقابر والتي تعد من الشواهد الاثريه الموضحه لفكرة تقديم القرابين ، علاوه علي وجود قرابين فعليه داخل حجرة الدفن مثلما وجد في حجرة الدفن الخاصه بأحد الكهنه بمنطقة سقاره حيث تم العثور علي إناء علي شكل أوزه وبه بعض العظام وذلك لاعتقاد المصري القديم في عملية البعث مره اخري وأنه بحاجه لاستخدام كل ما كان يستخدمه ف الحياه الدنيويه ..وعند تقريب النظر نجد أنها من الموروثات الحاليه لتقديم الخبز وغيره عند زيارة موتانا كرحمة ونور علي أرواحهم ... 

 

• انواع الطعام عند المصري القديم :- 

تعددت الاطعمه واختلفت قديما بمختلف المكان الذي يقطن سكانه ولكن يعد 1- ( الخبز ) هو احد الاطعمه الاساسيه بل أهمها عند المصري القديم بحيث كان يتم تحضيره داخل الأواني والجِرار كبيرة الحجم فضلا عن تعدد انواعه باختلاف المكان واستخدامه فقد تم العثور علي عدد 16 نوع من أنواع الخبز منقوشه علي أحد جدران منطقة سقاره بمختلف الأشكال والأحجام . ومن انواعه ( الملتون ، الاسود ، الكسره ) ووجدت هذه الأنواع قائمه في صعيد مصر 

 

 

 

إقرأ أيضًا/ملامح عن حياة هوميروس وحكاية الإلياذة الشهيرة

 

 

كذلك 

2- ( الجِعه ) :- والتي تعد العنصر الثاني بعد الخبز اهميه فلا يوجد طعام أو وجبه عند المصري القديم خاليه من الجعه والتي كانت تصب في أطباق متوسطة الحجم ليتم تناولها اثناء وبعد الطعام كما أنه تم العثور علي أربعة أنواع منها مدونه ومنقوشه علي أحد حوائط منطقة سقاره لتوضح لنا مقدار ما تم وصول المصري القديم إليه ف إنتاجية الغذاء بأنواعه . كذلك تم العثور في مقبرة الملك توت عنخ امون إناء كان يحتوي علي جعه وبه نسبة كحول عاليه 

 

3- ( النبيذ ) :- كان يتم صناعته باتخاذ حفنه من العنب وعصرها وإضافة السكر أو النكهات المختلفه له لإعطائه لون وطعم ، أو كان يتم تجميع كميات كبيره منه ويتم عصرها بالاقدام ومن ثم تصفيتها وإضافة المواد اللازمه له ، اشتهرت صناعته عبر التاريخ الطويل ولكن بالاخص في عصر الدوله الحديثه واقتصر استخدامه داخل البلاد الفرعوني وعلية القوم حتي أنه تم تعيين مسؤول عنه لتقديمه وتذوقه ، أنتج منه علي ما يقارب من الأربعة انواع ولكن أشهرها ( النبيذ الاحمر والابيض ) . 

 

 

 

إقرأ أيضًا/تقنيات صناعة المسارج الفخارية الرومانية فى مصر

 

 

 

4- ( اللحوم ) مما لا شك أن اللحوم كانت من العناصر الاساسيه في طعام المصري القديم بل كانت أكثر ما يتم تقديمه من قرابين وأشهر اللحوم المستخدمه كانت الأبقار والعجول والماشيه ..كذلك كان هناك حيوانات اخري بريه ولكن تم اعتماد وجودها علي طرق الصيد مثل ( الغزلان ) . ، فضلا عن وجود انواع عديده من الطيور مثل البط والاوز والحمام والتي وجدت بكثرة علي جدران المقابر وخير شاهد علي تقديمها كقرابين أو وضعها مع المتوفي ف المقبره ( وجود مومياء لأوزه محنطه تم العثور عليها داخل مقبرة سويا وتويا ، رقم 46 بمنطقة وادي الملوك ؛ وتوجد الآن بالمتحف المصري بالتحرير ) 

5- ( الأسماك) كان لها دور كبير في حياة القدماء وأشهر انواعها البلطي و القراميط ، والمشط .. وكان يتم طهيها عن طريق الشَوي. 

6- ( البقوليات) تعد من الاطعمه الرئيسيه والاساسيه عند عامة الشعب وكثرت أنواعها باختلاف فصلها وكان أشهرها ( الفول ، العدس ، اللوبيا ، الشعير ) . علاوه علي وجود البصل والثوم ، والخس والذي يعد أحد العناصر الهامه سواء اعتبر عنصر غذائي أو تم اعتباره كرمز الخصوبه وعُبر عنه بإله الخصوبه الإله ( مين ) . 

 

فضلا عن انواع الفاكهه التي اعتبرت عنصر هام علي موائد الطعام ومنها العنب والتين والبرتقال والموز ، والبلح والذي كان يتم تجفيفه لاستخدامه بعد ذلك . 

وخير ما يوضح لنا قيمة الطعام قديما هي نصائح الحكيم بتاح حتي عن الطعام إذ قال ( إذا كنت مدعو الي مائدة من هو أعظم منك فخذ ما عسي أن يعطيه لك عندما يوضع امامك ، لا تنظر الا الي ما هو امامك ولا تسدد نظرات كثيره إليه لأن إجباره علي الالتفات اليك أمر تكرهه النفس ) .

 

مراجع :- الدكتوره سليمه إكرام / كتاب حيوانات محبوبه/ ص 24 

2- ميشال جونسون/ غذاء مناسب لفرعون ؛ كتاب طبخ المصرين القدماء . 

 

 

 

إقرأ أيضًا/تل أتريب